الأخباررئيسى

الرئيس السيسي يؤكد مجددا : لن نسمح بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، أن دفع المواطنين الفلسطينيين ، إلى الخروج من قطاع غزة وتصفية القضية الفلسطينية أمر خطير ، لن نسمح به أو نقبله.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس  السيسي، صباح اليوم الجمعة، في قصر الاتحادية، مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا ، وأضاف الرئيس المصري : “نحتاج إلى مساعدة القطاع ،  لأن ما يحدث الآن يجعل بيئة الحياة فيه مستحيلة”، مشددا على أهمية وجود مناطق آمنة في جنوب ووسط وشمال القطاع ، تسمح بتواجد الناس التي فقدت منازلها”.

وأوضح السيسي: “الناس تعاني في قطاع غزة نظرًا ، لعدم وجود مياه أو أغذية أو مواد طبية تحت القصف، والذي أدى إلى سقوط ما يقرب من 15 ألف من المدنيين ، منهم أكثر من 5500 من الأطفال ،  وأكثر من 2000 من السيدات، بنتكلم أن أكثر من 60 أو 70% من الضحايا المدنيين من النساء والأطفال.. وهذا أمر لابد من وضعه في الاعتبار”.

إقامة دولة فلسطينية مستقلة

تابع السيسي: “نحن نحتاج للتأكيد على أهمية تقديم المجتمع الدولي مساعدات تكفي إعاشة المدنيين الذين يعانون في القطاع، وسبق أن قدمنا مبادرات لإقامة دولة فلسطينية مستقلة ، حتى وإن كانت منزوعة السلاح، وأن يكون فيه قوات من الناتو أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو قوات أمريكية حتى نحقق الأمن للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية”.

التحرك بشكل مختلف

وأضاف السيسي: “إحياء المسار لن يكون الأمر المطلوب، نحتاج إلى التحرك بشكل مختلف ، وهو الاعتراف بدولة فلسطينية ودخولها الأمم المتحدة وهو يعكس مسئولية وجدية من المجتمع الدولي ودفع السلام ، وأكمل: “كل 5 سنوات نتعرض لمسألة مماثلة وينتج عنها ضحايا، ثم نتكلم عن إحياء المسار ، وحل الدولتين،  وتتأكل الفكرة أمام التفاصيل المختلفة”.

لا للتهجير

وأكمل الرئيس السيسي: “من جانبي أكدت هذا بالأمس وأكرره اليوم، نحن في مصر لن نسمح بذلك أي تهجير الفلسطينيين، لقد استقبلنا 9 ملايين شخص نتيجة ظروف مختلفة عن الظروف الموجودة في قطاع غزة، ومن استقبلناهم كانت لديهم ظروف آمنة، وكانت بلادهم موجودة محدش هياخدها، لكن القطاع أمر مختلف، وبالتالي إحنا قولنا أن هذا أمر لن نسمح به ، ولن نقبله لا التهجير القسري ولاتصفية القضية الفلسطينية”.

القباج تبحث مع المفوض العام لوكالة الأونروا الأوضاع المتردية في غزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى