الأخباررئيسى

«الرقابة المالية» تحدد 7 شروط الحصول على تراخيص مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي.. تعرف عليها

كتبت: أمل سعداوي

حددت  الهيئة العامة للرقابة المالية شروط الحصول على تراخيص مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي وذلك بعد ارتفاع حجم التمويل الاستهلاكي الممنوح للعملاء في مصر إلى أكثر من 4 مليارات جنيه لعدد 383.9 ألف عميل خلال أول شهرين في عام 2022.

شروط الحصول على تراخيص

وأوضحت الهيئة العامة للرقابة المالية، أن هناك 7 شروط يجب توافرها من أجل الحصول على التراخيص والتي جاءت كالتالي:

1- أن تتخذ الشركة شكل شركة مساهمة.

2- رأس مال الشركة المصدر عن الحد الذي يقرره مجلس إدارة الهيئة يتم دفعه بالكامل على لا يقل عن 10 ملايين جنيه.

3- أن يقتصر عمل الشركة على نشاط التمويل الاستهلاكي فقط، ما لم ترخص لها الهيئة بمزاولة أنشطة مالية غير مصرفية أخرى.

4- أن يكون من ضمن مؤسسي الشركة أشخاص اعتبارية بنسبة لا تقل عن 50% من رأسمال الشركة، وألا تقل نسبة مساهمة المؤسسات المالية عن 25% من رأس مال الشركة، ويستثني من ذلك الشركات التي تزاول نشاط التمويل الاستهلاكي قبل العمل لقانون رقم 18 لسنة 2020 الخاص التمويل الاستهلاكي إلا إذا تم الاستحواذ عليها أو تغيير هيكل ملكيتها بما يجاوز ثلث رأسمالها المصدر.

5- يجب أن يتوافر لدى شاغلي مناصب العضو المنتدب والمدير المالي في الشركة الشروط والخبرة المهنية التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة.

6- ضرورة أن يتوافر لدى الشركة التجهيزات والبنية التكنولوجية وأنظمة المعلومات اللازمة لمباشرة النشاط وفقاً للمتطلبات التي تحددها الهيئة.

7- أن يتوافر لدى الشركة لائحة داخلية تنظم ضوابط وإجراءات منتج التمويل وتحديد نسب التمويل حسب قدرة العملاء على السداد، والالتزام بالاستعلام عن عملائها لدى إحدى شركات الاستعلام الائتماني، وآليات إدارة المخاطر والملاءة المالية، والتعامل مع شكاوى العملاء التي يلتزم بها المديرون والعاملون فيها.

التمويل الاستهلاكي هو كل أشكال التمويل التي تتجه إلى تمكين المقترض من شراء سلعة معمرة بغرض الاستهلاك وسداد ثمنها على فترة زمنية ممتدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى