الأخباربنوكرئيسى

“السكة الحديد” تتفاوض مع البنك المركزى لإسقاط ديون الهيئة

أكد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، تفاوض الهيئة مع البنك المركزى المصري لإسقاط ديون الهيئة المتراكمة منذ سنوات سواء بسبب العجز السنوي المرحل أو فوائد الديون المحلية.

أضاف “رسلان” أن الديون المتراكمة على الهيئة تخطت الـ 70 مليار جنيه وتمثل عبئا على كاهل الهيئة لذلك تسعى الهيئة لإسقاط ملف هذه الديون وإنهاؤه تماما.

أوضح رئيس هيئة السكة الحديد إلي أن الديون المتراكمة منذ سنوات جزء كبير منها ناتج عن العجز السنوى بين إيرادات الهيئة وتكاليف التشغيل اليومية والذى بلغ خلال العام الماضى حوالى 30%، حيث يتم تغطية هذا العجز من خلال السحب على المكشوف من البنك المركزى، متابعا: “هذا السحب يصبح ديون على الهيئة وعليها فوائد ومطالبة بسدادها”.

أشار إلي أن جزء من الديون هو بالأساس قروض وفوائد قروض اقترضها الهيئة من بنك الاستثمار القومى، مستطردا: “فيه قروض تاريخية من فترة التسعينات.. قيمتها الأساسية حوالى 10 مليار جنيه لكن فوائد هذه القروض نتيجة تأخر السداد تخطت قيمتها الأصلية بكثير.. الجزء الأكبر من ديون المرفق هى نتيجة فوائد القروض التى اقترضها الهيئة منذ سنوات طويلة”.

لفت أنه لابد أن نخلص من هذه القروض تماما حتى تستطيع الهيئة تقلل العجز بين مصروفاتها وإيراداتها.. وهذا ما نسعى لتحقيقه.. ونخطط لتحيق تعادل بين مصروفات وإيرادات الهيئة بحلول عام 2023/ 2024″، مشيراً إلى وجود مبادرة مع بنك الاستثمار لمبادلة ديونه بأراضى تابعة للسكة الحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى