رئيسىصحةملفات وتقارير

«الصحة العالمية»: المنك والهامستر ناقلين لفيروس كورونا بين البشر

كتبت: تقى أيمن

قال الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن حيوانات المنك والهامستر ناقلين لفيروس كورونا بين البشر، مشيرًا إلى أن الحياة البرية تلعب دوراً هامًا في انتشار فيروس كورونا بين البشر مما يساعد على تسهيل ظهور متغيرات فيروسية جديدة والتي كان آخرها متحور أوميكرون.

أضاف «جبريسيوس»، أن الفترة الأخيرة تعرضت الكثير من الحيوانات البرية للإصابة بفيروس كورونا، مثل: القطط الكبيرة، حيوانات المنك، القوارض، والغزلان ذات الذيل الأبيض في أمريكا الشمالية والقردة العليا.

وأوضح مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن الأبحاث أثبتت أن حيوان المنك المستزرع، والهامستر الأليف الذي ينمتي لأسرة من القوارض تشبه الفأر قادر على إصابة البشر بفيروس كورونا.

وأكد «جبريسيوس»، أنه تم اكتشاف سلالات كورونا في الغزلان ذات الذيل الأبيض  في مجموعات بشرية قريبة، حيث ثبت أن الغزلان تفرز الفيروس وتنقله بين بعضها البعض.

«الصحة العالمية» تدعو جميع البلدان لتقليل مخاطر انتقال كورونا بين البشر والحياة البرية

دعت منظمة الصحة العالمية، جميع البلدان إلى اتخاذ خطوات لتقليل مخاطر انتقال كورونا بين البشر والحياة البرية، بهدف الحد من مخاطر ظهور المتغيرات وحماية الأشخاض الذين يعملون على اتصال وثيق بالحياة البرية أو يتعاملون معها.

وأشار «جبريسيوس»،  إلى أنه يجب تدريب الموظفين الذين يعملون عن كثب مع الحياة البرية على تنفيذ التدابير، التي تقلل من مخاطر الانتقال الفيروس بين الناس والحيوانات، وذلك باستخدام مشورة منظمة الصحة العالمية، حول كيفية حماية النفس ومنع انتشار كورونا.

تدابير منظمة الصحة العالمية لتقليل مخاطر انتقال كورونا بين البشر والحياة البرية

1- تعزيز مراقبة الحياة البرية وتشجيع أخذ عينات من الحيوانات البرية المعروف أنها عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

2- مشاركة جميع بيانات التسلسل الجيني من دراسات مراقبة الحيوانات من خلال قواعد البيانات المتاحة للجمهور.

3- الابلاغ عن حالات إصابة حيوانية مؤكدة بفيروس كورونا إلى المنظمة الدولية لصحة الحيوان OIE من خلال نظام معلومات صحة الحيوان العالمي (OIE-WAHIS)

4- لا ينبغي التخلي عن أي حيوان وجد أنه مصاب بفيروس كورونا أو رفضه أو قتله دون تقديم مبرر من تقييم مخاطر خاص بالبلد أو الحدث.

5- تعليق بيع الثدييات البرية الحية في أسواق الغذاء كإجراء طارئ.

6- يجب على البلدان  اتخاذ احتياطات لتقليل مخاطر إنشاء مستودعات للحيوانات والتسريع المحتمل لتطور الفيروس في مضيفات جديدة.

إقرأ أيضاً.. مفاجآت جديدة تكشفها الدراسات بشأن فيروس كورونا.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى