الأخباررئيسىصحة

«الصحة»: الوضع تحت السيطرة ونناشد المواطنين الالتزام لتخطي أسبوع الذروة

نسبة الوفيات في مصر بلغت 6% وسيتم تشغيل مستشفيان جديدان

كتبت: آية إسماعيل 

صرحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن غدا الأحد هو بداية الأسبوع السابع ذروة تفشي فيروس كورونا المستجد طبقا لمنظمة الصحة العالمية التي حذرت من إمكانية تفشيه خلال الأسبوعين السادس والسابع وهو وقت حاسم في معظم الدول.

وأشارت زايد، إلى أن ذلك الأسبوع في مصر يعتبرذروة الوباء وفقا للإحصائيات العالمية الصحية نتيجة الخبرات السابقة في تلك الأسبوعين، حيث أن أمس الجمعة يعتبر نهاية الأسبوع السادس، وشددت على عدم التهاون خلال الأسبوع السابع الذي سيبدأ اليوم.

وأضافت الوزيرة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مساء أمس الجمعة، أن الوزارة وضعت عدة سيناريوهات للتعامل مع الأزمة منذ تفشي الوباء عالميًا، ولم تستخدم سوى 6 مستشفيات من أصل 27 مستشفى للعزل تم تجهيزها بجميع محافظات الجمهورية.

نسبة الوفيات في مصر بلغت 6% وسيتم تشغيل مستشفيان جديدان

وناشدت الدكتورة هالة جميع المواطنين الالتزام الشديد بالتعليمات، وسيتم تشغيل مستشفيان جديدان بداية من اليوم، وأن كافة المؤسسات الصحية الدولية أشادت بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية سريعا للتعامل مع أزمة كورونا.

وأشارت إلى أن نسبة الوفيات في مصر بلغت 6% وهناك حالات توفيت قبل وصولها لمستشفيات العزل ولكن لدينا نسب شفاء مرتفعة، حيث أن هناك 23 معملًا للتحاليل المركزية تخدم 27 محافظة، وتم عمل 20 ألف مسحة (p c r) حتى الآن، لاكتشاف الحالات المصابة بكورونا في مصر .

واستكملت الوزيرة قائلة: “ماشيين بخطوات ثابتة والحكومة المصرية لازم تفتخر بالإجراءات اللي تم اتخاذها لمواجهة كورونا، وهنقدر نعدي المرحلة دي”، مؤكدة أن منظمة الصحة العالمية أشادت أكثر من مرة بتلك الإجراءات.

وأضافت: ” فيه عدد كويس جدًا من أجهزة التنفس، ولكن لدينا عدد قليل من أسرة الرعاية المركزة إذا ما وصلنا لحالة التفشي، أما بالنسبة للأطقم الطبية لدينا نقص شديد في عدد الاطباء.

وأوضحت الوزيرة أنها حصلت على موافقة من مجلس الوزراء على مد خدمة الأطباء والاستشاريين على المعاش لمدة 5 سنوات، ونعتمد على الأطباء الأقل من 50 عامًا للعمل في مستشفيات العزل ومتابعة الحالات الحرجة بها.

وأكدت أن الوضع الوبائي في مصر ما زال تحت السيطرة، وأن الدولة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية منذ يناير الماضي، بالإضافة إلى أنه تم التقصي بشكل دقيق عن كل المخالطين للحالات المصابة، مما قلل انتشار المرض بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى