الأخباررئيسىصحة

القائم بأعمال وزير الصحة: استثمرنا 169.5 مليار جنيه في قطاع الصحة خلال 7 سنوات

كتبت: تقى أيمن

قال الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، إن الرئيس السيسي صدق على تحويل معهد ناصر إلى مدينة طبية متكاملة، وهذا المعهد المنتظر بدء تطويره في الشهور القليلة المقبلة، سيكون ذراع لمنظومة التأمين الصحي الشامل عند تطبيقها في القاهرة.

أضاف الوزير خلال فعاليات افتتاح المؤتمر والمعرض الإفريقي الطبي الأول الذي يُعقد في مصر خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية الذي انطلق برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، أن المعهد سوف ينقل علاج الأمراض نقلة كبيرة بعد الانتهاء من تطويره، لتقليل العبء على المعهد القومي للأورام وكثيرا من مراكز علاج الأورام في الدولة المصرية.

وأشار عبد الغفار، إلى أن مصر استثمرت 300% من الموازنات في القطاع الصحي خلال السنوات السبع الماضية، موضحا أنّ 169.5 مليار جنيه جرى استثمارهم في القطاع الصحي خلال تلك الفترة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة، أنّ مصر تستهدف توطين صناعة الدواء وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه، لذلك لعبت فاكسيرا والشركة القابضة للقاحات دورا كبيرا في التعامل مع جائحة كورونا.

كما بلغت تكلفة مدينة الدواء المصرية أكثر من 5 مليارات جنيه لدعم الاقتصاد القومي، حتى تكتفي مصر من احتياجاتها من الأدوية بنسبة 80%.

36 ألف عدد المسجلين على منصة المؤتمر الطبى الأفريقي

قال اللواء طبيب بهاء الدين زياد، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، إن المنتدى يعتبر أولى الخطوات العملية نحو التكامل بين دول القارة، حيث وصل عدد المسجلين على منصة المؤتمر والمعرض 35 ألفا.

كما يوجد حوالي 350 شركة محلية وعالمية في مختلف المجالات الطبية، و280 محاضرة وجلسة علمية، و24 مؤتمر علمي، و20 ورشة عمل، فضلا عن البرامج العلمية المعتمدة للأطباء ومنحهم شهادات معتمدة.

ضرورة تعلم الأفارقة من خبرة مصر لتعامل مع الأمراض

قال الدكتور كونستانتينو شوينجا نائب رئيس زيمبابوي ووزير الصحة، إنّ أفريقيا في حاجة إلى مساندة لبناء القطاع الصحة فيها، إذ تعلمت درسا من جائحة كورونا التي واجهها العالم.

وأضاف «شوينجا»: «نحتاج إلى مساعدة الخبراء الأفارقة الذين ذهبوا إلى الدول المتقدمة، والتعامل مع الأوضاع التي تؤثر على شعوبنا من ناحية الأمور الصحية، ونحتاج إلى خبرة مصر للتعامل مع الأمراض ومعالجة الإشكاليات».

وأكد: «يجب أن يكون لدينا الاكتفاء الذاتي في كل شيء نقوم به، وبخاصة الدواء، وإذا استطعنا صناعة أدويتنا ولقاحاتنا، عندها سنكون قد حققنا نجاحا كبيرا، ونحتاج إلى تحسين العمر المتوقع للإنسان الأفريقي».

تطوير اللقاحات

وشدد «شوينجا»، على أنّ بلاده تود أن يكون لها شراكات تجارية مع مصر في المجالات الدوائية لمواجهة التحديات، حينئذ ستتمكن بلاده مع الوضع الإقليمي وعبر المحيطات ورد المساعدة لمن يقدمون المساعدة: «سنكون قادرين على تطوير أي لقاح وإيجاد أي دواء قد يظهر في أي وقت.

إقرأ أيضًا.. 310 مليار جنيه لقطاع الصحة.. بالإنفوجراف «الحكومة» يكشف ملامح موازنة العام الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى