أسواق المالالأخبارالشركاترئيسى

القابضة الكيماوية: مطلوب إعادة تقييم الأصول قبل طرح الشركات فى البورصة

كتب احمد منتصر
أكد وليد الرشيدى العضو المتفرع للشئون المالية والإدارية بالشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أنه من المهم إعادة تقييم أصول الشركات قبل التفكير فى طرحها فى البورصة، بحيث يكون الطرح قائم على أساس الموقف الحالى الحقيقى للشركات بعيدًا عن رؤس أموالها السابقة.

وأضاف الرشيدى أنه قد تكون هناك شركات رأس مالها لا يزيد عن 30 مليون، لكنها تمتلك أصول بأكثر من مليار جنيه، بالتالى على أى أساس سيتم طرحها فى البورصة على أساس رأس مالها أم قيمة أصولها.

أوضح أن أى شركة فى العالم يمكن طرحها فى البورصة شريطة أن يكون لديها 3 ميزانيات رابحة على الأقل علاوة على جاذبيتها للمستثمر أيضا حتى يمكن المضاربة على السهم، مشيرًا إلى أن هناك 7 شركات فى القابضة الكيماوية رابحة لكن مثلا شركة مثل باتا تربح حوالى مليون جنيه سنويا هل ستكون جاذبة للمستثمر؟ بالطبع لا، لأن المستثمر ينظر إلى الشركات ذات الربحية الكبيرة.

وحول الشركات المدرجة فى البورصة والتابعة للقابضة الكيماوية، قال إنها شركات الشرقية للدخان والقومية للأسمنت وكيما وراكتا ومصر لصناعة الكيماويات وهى شركات يتم زيادة رأس مالها بصورة سنوية ومع كل ميزانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى