أسواق المالاستثمار وأعمالالأخباررئيسى

المعدن الأصفر يزداد لمعانا مع وهج الحرب

..الذهب يرتفع بنسبة 1.6% فى أكبر قفزة من 5 شهور

واصلت أسعار الذهب العالمية ارتفاعها اليوم الثلاثاء غداة تحقيق مكاسب حادة بفعل تزايد حالة عدم اليقين في السوق جراء الحرب الفلسطينية الإسرائيلية ،إذ أثرت التصريحات الحذرة الصادرة عن كبار مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على الدولار وعوائد السندات ،وارتفع الذهب نحو 1.6% أمس الإثنين، في أكبر قفزة يومية في خمسة أشهر، إذ عززت الحرب الطلب على أصول الملاذ الآمن والنفط .

حالة عدم اليقين

ويهدد الصراع بمزيد من التقلبات بالنسبة للمستثمرين، مما يزيد من حالة عدم اليقين قبل موسم أرباح الشركات وبيانات التضخم الأمريكية الحاسمة هذا الأسبوع.

وبحلول الساعة 03:14 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 1862.80 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن بلغ في وقت سابق أعلى مستوياته منذ 29 سبتمبر ، وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 % إلى 1876.90 دولار.

وفى تصريح خاص لـ « عالم البيزنس » قال محمد عبدالعزيز عضو مجلس الذهب العالمى، أن أسعار الذهب تزداد فى وقت الازمات والحروب باعتباره الملاذ الأمن وانه لن يخسر فى كل الأحوال , على الرغم من خصم المصنعية ولكن ذلك لايحدث عالميا ، كما أن الدول والبنوك المركزية تلجأ فى تلك الظروف لزيادة احتياطياتها من الذهب حيث يُنظر إلى الذهب على أنه استثمار آمن في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، ولكن بما أنه لا يدر عائدا، فإنه يفقد جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة.

عوائد سندات الخزانة القياسية

وتراجعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات بشدة عن أعلى مستوياتها في عام 2007. وانخفض مؤشر الدولار على خلفية إشارة كبار مسؤولي المركزي الأمريكي أمس إلى أن ارتفاع عوائد السندات الطويلة الأجل يمكن أن يصرف البنك عن زيادات أخرى في سعر الفائدة القصير الأجل ، وتتطلع الأسواق الآن إلى محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي في سبتمبر المقرر صدوره غدا الأربعاء.

أسعار المعادن النفيسة الأخرى

وبالنسبة للعملات النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 21.85 دولار للأوقية وصعد البلاتين 0.3 % إلى 889.11 دولار وصعد البلاديوم 0.5 % إلى 1144.82 دولار.

نرشح لك : توترات الشرق الأوسط تشعل أسعار الذهب في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى