الأخباررئيسى

«المواد الغذائية» تقدم شكوي لـ«حماية المنافسة» ضد الشركات التي تطرح السلع بسعرين مختلفين

كتبت: آية إسماعيل

أعلنت الشعبة العامة للمواد الغذائية بغرف التجارية، عن تقدمها بشكوى رسمية إلى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية ضد بعض شركات الصناعات الغذائية التي تطرح السلع بسعرين مختلفين لنفس السلعة.

المنوفي: نسبة الهايبر ماركت لا تتعدى الـ 20%

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية، ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية أن الشكوى تضمنت تضرر أصحاب محلات التجزئة الصغيرة والسوبر ماركت والميني ماركت وتجار الجملة من بيع الشركات الغذائية. لنفس السلع بنفس المواصفات والوزن بأكثر من سعر مما يخالف نص قانون الجهاز ويضر بالمنافسة بين أصحاب النشاط الواحد.

كما أشار المنوفي، إلى أن الشركات الغذائية المنتجات لاصحاب الهايبر ماركت والسلاسل التجارية الكبيرة السلع بأسعار منخفضة، مما يعرض اصحاب المحلات الصغيرة وتجار المواد الغذائية لعدم المنافسة في السوق.

وأضاف «المنوفي» أن تفضيل الشركات الغذائية للسلاسل التجارية الكبيرة والهايبر ماركت يحرم المواطن والمستهلك البسيط من الاستفادة بالسعر المنخفض.

أوضح، أن ذلك لان محلات الهايبر ماركت لا تتعدي نسبتها من 20 % من حصة السوق، وغير منتشرة في المناطق الريفية والنجوع والقري والمناطق الشعبية، وان معظم المستهلكين يشترون احتياجاتهم من السلع من محلات التجزئة الصغير القريبة من مساكنهم، وبالتالي لا يستفيدون من من خفض السعر.

لفت «المنوفي» إلى أن هذه الطريقة تتسبب في اضعاف المنافسة الشريفة وارهاق المواطن قبل التاجر. قائلاً:”إلى اضعاف المنافسة الشريفة ويرهق المواطن قبل التاجر”.

كما طالب «المنوفي» بالمساواة بين المحلات الصغيرة و الهايبرات الكبيرة في السعر، وبضرورة أن توفر الدولة قواعد المنافسة الحرة وتحقيق الحياد التنافسي ، وتحقيق تكافؤ الفرص بين مختلف القطاعات الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى