الأخبارالبورصة المصريةبنوكرئيسى

الموافقة على زيادة رأس المال المُصدر لمصرف أبو ظبى الاسلامى لـ 5مليارات جنيه

كتب: مجدي دربالة

قررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية اليوم ، الاثنين، الموفقة على قيد 100 مليون حق إكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المُصدر لمصرف أبو ظبى الاسلامى- مصر، برئاسة محمد علي، ليصل إلى 5 مليارات جنيه ، بزيادة قدرها مليار جنيه.

وقالت لجنة قيد الأوراق المالية إن الزيادة موزعة على 100 مليون سهم يكتتب فيها بالقيمة الإسمية 10 جنيهات للسهم الواحد، ومصاريف إصدار قدرها 5 قروش للسهم ، والزيادة تسدد نقدا، مع السماح بتداول حق الاكتتاب في اسهم الزيادة منفصلا عن السهم الأصلي.

وجاء قانون البنك المركزي المصري برئاسة حسن عبدالله، والجهاز المصرفي الجديد الصادر في سبتمبر 2020 على زيادة رأس المال المدفوع للبنوك التي تأخذ شكل شركة مساهمة مصرية إلى 5 مليارات جنيه ، بدلا من 500 مليون جنيه في القانون السابق ، لتتوافق مع المستجدات والمعايير الدولية.

كما سمحت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة بتداول حق الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال المصرف منفصلا عن السهم الأصلي ، وذلك في ضوء استيفاء البنك للمستندات القانونية اللازمة للقيد ، وعلى الأخص دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب في أسهم الزيادة ، المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية بتاريخ 21 نوفمبر 2022.

وكذا صدور موافقة شركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي على قيد حقوق الاكتتاب بنظام الايداع المركزي بتاريخ 6 ديسمبر 2022.
يشار أن مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر (ADIB)، حقق صافي ربح بلغ 1.58 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2022، مقابل 1.06 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفع عائد المرابحات والمشاركات والمضاربات والإيرادات المشابهة خلال الفترة إلى 7.72 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 5.97 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

كما ارتفع صافي الدخل من العائد خلال تسعة الأشهر إلى 3.4 مليار جنيه، مقابل 2.6 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وعلى مستوى الأعمال المستقلة، ارتفعت أرباح المصرف خلال تسعة الأشهر لتسجل 1.54 مليار جنيه، مقابل أرباح بقيمة 1.001 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى