رئيسىصحةملفات وتقارير

بالتفاصيل.. تعرف على أسباب تشققات القدمين وطرق طبيعية للعلاج

كتبت أمل سعداوي

تعد تشققات القدمين ، من الأمور المزعجة لبعض الشباب، خاصة الذين في بداية العمر، ما يجعل الكثير من الأسئلة تجول في بالهم، منها، ما الأسباب وراء حدوث تلك التشققات في ذلك العمر؟، وما هي طرق العلاج؟، وهل هناك طرق طبيعية للتخلص منها؟، وغيرها.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير، الأسباب وراء التشققات، وبعض الوصفات الطبيعية لعلاجها.

أسباب تشققات القدمين

يعد قلة ترطيب القدمين من الأسباب الشائعة وراء جفاف الجلد وتشققة، وأيضًا قلة وجود الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل الزنك، هذا بجانب الوقوف لفترات طويلة.

كما أن زيادة الوزن يؤدي للضغط على الوسادة الدهنية الموجودة في الكعبين ما يتسبب في تمدد الجلد، وارتداء الصنادل المكشوفة من الخلف يتسبب في إصابة الجلد بالخشونة.

وأيضًا التعرض للماء والرطوبة لفترات طويلة يعد سببًا في إزالة الزيوت من الجلد، ما يسبب في جفاف الجلد.

كما أكدت بعض الدراسات أن تشقق جلد القدمين قد يكون ناتج عامل وراثي.

طرق طبيعية لعلاج تشققات القدمين

– العسل

– ‏استخدام العسل يساعد بشكل كبير في التخلص من تشققات القدمين لما يحتوي على مضادات الميكروبات والبكتيريا، كما لديه القدرة على ترطيب الجلد، بجانب مساعدته على التئام بعض الجروح.

ولم تتوقف مميزات العسل على ذلك فقط، بل ممكن أن يستخدم كنوع من المقشرات الطبيعية للقدمين، وذلك عن طريق وضعه على القدم وتغطيتها بكيس بلاستيك وتركه حتى الصباح مع الحرص على تجفيف القدمين جيدًا بعد غسلها.

– دقيق الأرز والعسل

من أفضل الوصفات التي تستخدم في التخلص من تشققات القدم عن طريق وضع ثلاث ملاعق صغيرة من دقيق الأرز مع معلقة صغيرة من العسل ثلاث قطرات من خل التفاح، ومزجه جيدًا.

ثم وضعه على القدمين لمدة 10 دقائق، وفركه بعدها جيدًا للتخلص من طبقات الجلد الميت.

-صودا الخبز

تعد صودا الخبز من المكونات التي تساعد على إزالة الجدل الميت من على البشرة، هذا بجانب كونها مضادات للاتهابات، وتساعد أيضًا على التخلص من الرائحة الكريهة للقدمين.

يتم وضع ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز في وعاء ملئي بالماء الفاتر، ووضع القدم به لمدة 15 دقيقة، بعدها قم باستخدام الحجر الخفاف لفركها جيدًا، مع الحرص على تجفيف القدم جيدًا بعد شطفها.

– الفازلين وعصير الليمون

يعد الفازلين وعصير الليمون من أفضل الوصفات لعلاج تشققات الجلد، وذلك لأن الليمون يحتوي على حمض الستريك الذي يعزز عميلة تقشير الجلد، وإعادة نمو الخلايا الجديدة الخاصة به، والفازلين يعمل على ترطيب البشرة.

نقوم بنقع قدمك في الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة قبل تنفيذ الوصفة.

كما نقوم بوضع معلقة صغيرة من الفازلين مع قطرات من عصير الليمون وخلطهم جيدًا، ووضعهم على القدمين، ويفضل ارتداء جوارب من الصوف وتركها طوال الليل، وغسلها بالماء الدافئ في الصباح التالي وشفطها جيدًا بالماء.

مضاعفات التشققات الشديدة

تؤدي تشققات القدم الشديدة، إلى إصابة الشخص بالعدوى البكتيرية والتقرحات بالقدم، ولذلك ينصح بسرعة العلاج.

اقرأ أيضًا.. لازم تعرفيهم.. 10 وصفات طبيعية لتفتيح اليدين والقدمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى