رئيسىملفات وتقارير

بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن مواعيد وطرق التقديم ومصروفات الجامعات الأهلية

كتبت: دنيا عبدالله

بدأت وزارة التعليم العالي، صباح اليوم السبت، في تلقي رغبات تنسيق طلاب الثانوية العامة 2020، للإلتحاق بالجامعات والمعاهد المختلفة ومنها الجامعات الأهلية على مستوى الجمهورية.

ونشر الموقع الرسمي للجامعات الأهلية التابع لوزارة التعليم العالى، المواعيد الرسمية للتقدم للجامعات الأهلية عن طريق نظام التسجيل، حيث يفتح باب التسجيل للالتحاق بالجامعات الأهلية بداية من اليوم السبت 22 أغسطس وحتى 30 أغسطس الجارى.

يقدم موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن الجامعات الأهلية من التخصصات والمصروفات وأماكن التقديم وتنسيق كل جامعة.

معلومات عن الجامعات الأهلية الجديدة

تقدم الجامعات الأهلية الجديدة، برامج دراسية فى المجالات الآتية:

أولا: جامعة الجلالة

الدراسة بها في مجالات: العلوم الاجتماعية والإنسانية، العلوم الإدارية، الإنتاج الإعلامي، الفنون، علوم وهندسة الحاسبات، العلوم الهندسية، العمارة، العلوم الأساسية، الغذاء والصناعات الغذائية، الطب البشري، طب الأسنان، العلوم الصيدلية، العلاج الطبيعي، علوم التمريض.

ثانيا: جامعة العلمين الدولية

الدراسة بها في مجالات (إدارة الأعمال، الدراسات القانونية، الفنون والتصميم، العلوم الهندسية، علوم وهندسة الحاسبات.

ثالثا: جامعة الملك سلمان الدولية فرع مدينة الطور

الدراسة بها فى المجالات الآتية: ( العلوم الهندسية، علوم وهندسة الحاسبات، الصناعات التكنولوجية، العلوم الأساسية)، فرع مدينة رأس سدر ويتم بدء الدراسة بالمجالات الآتية: (العلوم الإدارية، الزراعات الصحراوية)، فرع مدينة شرم الشيخ: تبدأ الدراسة بها بمجالات (اللغات التطبيقية، السياحة والضيافة، العمارة، الفنون والتصميم).

مصروفات كليات الجامعات الأهلية

نعرض في هذا الجزء من التقرير قائمة بأسعار الكليات في الجامعات الأهلية.

كلية الطب 105 ألف جنيه.

كلية الاسنان 97 ألف جنيه.

كلية العلوم الصيدلية 85 ألف جنيه.

كلية العلاج الطبيعي 63 ألف جنيه.

مجال علوم التمريض 31 ألف جنيه.

مجال الزراعات الصحراوية 43 ألف جنيه.

مجال العلوم الأساسية المقتدمة 48 ألف جنيه.

مجال الغذاء والصناعات الغذائية 43 ألف جنيه.

مجال العلوم الاجتماعية والانسانية 43 ألف جنيه.

مجال اللغات التطبيقية 43 ألف جنيه.

مجال الدراسات القانونية 45 ألف جنيه.

مجال العلوم الادارية 46 ألف جنيه.

مجال السياحة والضيافة 40 ألف جنيه.

مجال الانتاج الاعلامي 50 ألف جنيه.

مجال الفنون 49 ألف جنيه.

مجال العلوم الهندسية 69 ألف جنيه.

مجال علوم وهندسة الحاسبات 69 ألف جنيه.

مجال العمارة 69 ألف جنيه.

مجال علوم وهندسة المنسوجات 58 ألف جنيه.

تنسيق التقديم للجامعات الأهلية

ويبلغ تنسيق التقديم للجامعات الاهلية 90% للطب البشرى و85 %كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و75 % كلية الهندسة والطب البيطري، و65 %كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55 %، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55 % كليات الزراعة، وباقى الكليات.

الجدول الزمني لاختبارات القبول بالجامعات الأهلية

نشرت وزارة التعليم العالى الجدول الزمنى لاختبارات القبول فى الجامعات الأهلية الجديدة “جامعة الملك سلمان الدولية”، بمقراتها الثلاث بمدن الطور، شرم الشيخ، رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، و”جامعة العلمين الدولية” بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح، و”جامعة الجلالة” بهضبة الجلالة بمحافظة السويس، عبر الموقع الإلكترونى: https://admission.egypt-hub.edu.eg/

من المقرر أن يبدأ التقدم للجامعات الأهلية عن طريق نظام التسجيل الإلكترونى بدءا من اليوم 22 أغسطس، على أن يستمر حتى 30 أغسطس.

وتبدأ إجراءات اختبارات القبول يوم 5 سبتمبر المقبل وتستمر حتى 7 سبتمبر، فيما يجرى اختبار التفكير المنطقى والنقدى يومى 8 و 9 سبتمبر.

وأشارت الوزارة إلى أن نتيجة الاختبارات ستعلن يوم 10 سبتمبر، على أن تعقد المقابلة الشخصية للمتقدمين بدءا من يوم 12 سبتمبر، وتستمر حتى 15 سبتمبر.

ومن المقرر إبلاغ الطالب بالنتيجة النهائية يوم 16 سبتمبر، على أن يجرى بعدها الكشف الطبى للمقبولين مبدئيا بدءا من يوم 17 سبتمبر وحتى 20 سبتمبر.

الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة

  • الجامعات الأهلية من ضمن الجامعات الحكومية، ولكن بمصروفات أقل عن الجامعات الخاصة، ليس لها هدف من الربح، حيث يتم إعادة دفع باقي الدخل بشكل سنوي في ميزانية الجامعة للسنة التي تليها.
  • تساهم هذه الجامعات في أنها تقدم تعليم يتميز بجودة ذات كفاءة من خلال برامج تعليمية حديثة مواكبة للعصر الحالي، ويصاحب هذا التطور وجود بنية أساسية تتيح بالقيام بأبحاث علمية حديثة في مجالات متخصصة لها الأولوية لمصر والبلاد العربية جميعها.
  • الهدف من هذه الجامعات هي الحصول على التميز المبني على نظم الجودة العالمية في التعليم، كما أنها تحرص على خدمة المجتمعات العربية وتنمية البيئة في مصر عامة والبيئة التي تحيط بالجامعة بشكل خاص.

اقرأ أيضًا.. بالتفاصيل.. خطوات تسجيل رغبات تنسيق 2020 لطلاب الثانوية العامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى