صحةملفات وتقاريرمنوعات

بتداعيات فيروس كورونا.. شركات طيران تعلن إفلاسها

كتبت: جيلان محمد

استمرارًا لتأثيرات فيروس كورونا المستجد السلبية على كافة مظاهر الحياة في العالم أجمع، تواجه العديد من شركات الطيران انخفاضًا شديدًا في عملياتها، مما أدى إلى خسائر فادحة في القطاع، جعلت معظم شركات الطيران مهددة بالإفلاس، والأخرى أعلنت إفلاسها بالفعل.

ثاني أكبر شركة طيران في أستراليا تعلن إفلاسها

في تطور جديد لخسائر الشركات الطيران جراءا التأثر بأزمة فيروس كورونا، أعلنت شركة «فيرجن أستراليا»، أمس الثلاثاء، إفلاسها بعد أن قررت التوقف عن الدفع بسبب ما تعانيه من ضائقة مالية، لتصبح بذلك أضخم شركة طيران في العالم تنهار من جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وبالرغم من أن مصير الشركة أصبح بين أيدي القضائيين، إلا أنها تعتزم الاستمرار في تشغيل رحلاتها، وفقاً لما قالته الشركة في إشعار إلى البورصة الأسترالية.
وكانت الرئيس التنفيذي للشركة، بول سكورا،قال في تصريحات صحفية سابقة: ” قرارنا اليوم يتعلّق بتأمين مستقبل مجموعة فيرجن أستراليا والخروج من أزمة «كوفيد-19».

وأضاف أن ” أستراليا بحاجة إلى شركة طيران ثانية، ونحن مصمّمون على مواصلة الطيران”.

كما طالب ريتشارد برانسون، رجل الأعمال البريطاني، مالك مجموعة فيرجن، في خطاب له في وقت سابق،مساعدة من الحكومة الأسترالية، لعبور هذه الكارثة العالمية، قائلاً” إن شركة فيرجن أستراليا تحارب من أجل البقاء، وفي حاجة للمساعدة لتعبر هذه الأزمة الكارثية العالمية”.

مضيفاً ” المساعدة سوف تكون على هيئة قرض تجاري، والشركة سوف ترد القرض” مشيرا إلى أن شركة إيزي جيت للطيران منخفض التكاليف حصلت على قرض بقيمة 600 مليون جنيه إسترليني ( 746 مليون دولار).

ووصلت ديون الشركة التي يبلغ عدد مواظفيها حوالي 10 آلاف موظف، وتعد ثاني أكبر شركة طيران في أستراليا، إلى ما يزيد عن 5 مليارات دولار أسترالي، أي ما يعادل 3.2 مليار دولار امريكي،وقد طلبت من الحكومة الأسترالية إقراضها 1.4 مليار دولار أسترالي للبقاء على قيد الحياة، لكنّ كانبيرا رفضت إنقاذ شركة مملوكة بأغلبيتها لأجانب.

شركة طيران بريطانية تعلن إفلاسها بسبب “كورونا”

لم تكن شركة”فيرجن أستراليا”، أول شركة يصل تأثير أزمة كورونا عليها إلى حد الإفلاس، حيث أعلنت شركة “فلايبي” البريطانية، الشهر الماضي، عن تسبب فيروس كورونا المستجد بخسائر فادحة للشركة التي كانت تعاني أصلاً من مصاعب مالية، أدت إلى إعلان إفلاس الشركة.

وفي بيان على موقعها الإلكتروني، أكدت “فلايبي” التي تعد من أكبر شركات الطيران في بريطانيا أنها دخلت مرحلة الإفلاس، وباتت تحت الوصاية.

وقالت الشركة التي تجنّبت الانهيار في يناير بعدما منحتها الحكومة البريطانية إجازة ضريبية: “لقد تم إيقاف جميع الرحلات الجوية، وتوقف عمل الشركة في المملكة المتحدة بمفعول فوري”.

ووفق ل”سكاي نيوز”، بعد استحواذ تحالف شركات “كونيكت إيروايز” علي شركة “فلايبي” العام الماضي، بسبب ضعف الطلب والمنافسة القوية، فشلت الشركة في تغيير مسارها التجاري نحو الأفضل،ثم جاء تفشي فيروس “كورونا” الذي شلّ شركات الطيران في العالم، ليسدد الضربة القاضية لها ويسرّع بانهيارها.

شركات طيران على وشك إعلان إفلاسها

وكشف ريتشارد برانسون، مؤسس خطوط طيران فيرجن أتلانتيك، أمس الاثنين، إن الشركة لن تنجو من أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد إلا إذا تلقت دعماً مالياً من الحكومة البريطانية.

وكانت فيرجن أتلانتيك، قد طلبت من الحكومة، الشهر الماضي، مساعدة مالية طارئة إضافة لحزمة أتيحت لكل الشركات البريطانية بسبب تبعات التفشي لكن الجانبين لم يتوصلا إلى اتفاق بعد.

وقال برانسون في مدونة لموظفي الشركة “سنفعل كل ما بوسعنا للحفاظ على عمل الشركة لكننا سنحتاج لدعم الحكومة لتحقيق ذلك في مواجهة الغموض الشديد الذي يحيط بالسفر اليوم وعدم معرفة المدة التي ستظل فيها الطائرات رابضة”، مضيفاً “سيكون ذلك في صورة قرض تجاري – لن يكون مالاً مجانياً وستسدده شركة الطيران”.

شركات الطيران أمام خسائر بنحو 252 مليار دولار في2020

وكان اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا)،قد توقع، الشهر الماضي، أن يتراجع الطلب على السفر في العام الجاري بنحو 38% على أساس ثانوي بسبب فيروس كورونا المستجد، مما سيكبد قطاع الطيران في العالم خسائر تصل إلى 252 مليار دولار، أي ما يعادل ضعف توقعاته السابقة في هذا الإطار التي بلغت 113 مليار دولار.

وكشف أكسندر دو جونياك، مدير عام الاتحاد، في مؤتمر صحافي عبر الهاتف، في وقت سابق، “تواجه صناعة الطيران أخطر أزماتها حيث يبدو أسوأ سيناريو سابق لنا أفضل من تقديرات الحالية، ولكن بدون تدابير مساعداات حكومية فورية، لن تبقى الصناعة قائمة”.

أضاف الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن شركات الطيران تحتاج إلى 200 مليار دولار من دعم السيولة لتجاوزها الأزمة، مشيراً إلى أن الحكومات تقدمت بالفعل إلى الأمام في هذا الصدد، ولكن الكثير منها بحاجة إلى أن تحذو حذوها.

23مليار دولار خسائر شركات طيران المنطقة بسبب كورونا

قال محمد البكري، نائب رئيس إياتا للشرق الأوسط وإفريقيا، مطلع الشهر الجاري، إن شركات الطيران في الشرق الأوسط وإفريقيا خسرت 23 مليار دولار بسبب جائحاة فيروس كورونا، كما أنه من الصعب أن تنجو أي شركة طيران دون مساعدة حكومية.

وأضاف أنه من المرجح أن يكون لجائحة كورونا أثر مستمر على القطاع حيال إجراءات الفحص الصحي للركاب في شركات الطيران، لافتاً إلى أن تفاصيل الدعم الحكومي المقدم لشركات الطيان في الشرق الأوسط وإفريقيا غير واضح.

قطاع الطيران المصري يخسر 1.6 مليار دولار بسبب كورونا

قدر اتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا”، فى تقريره الذى نشر على موقعه الرسمى،أوائل الشهر الجاري، خسائر قطاع الطيران فى مصر بقيمة 1.6 مليار دولار، نتيجة لخسارة 9.5 مليون راكب، وأنه قد يواجه خسارة ما يقرب من 205.560 وظيفة، وأن تلك الخسائر ستؤدى إلى خسائر فى الاقتصاد المصرى تقدر قيمتها بحوالى 2.4 مليار دولار.

اقرأ أيضًا.. قصة فيديو بسنت يوسف.. خبيرة التارو التي توقعت حدوث أزمة كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى