الأسواق العربيةرئيسىملفات وتقارير

برعاية الرئيس السيسي.. انطلاق الجولة الثانية من مباحثات الفصائل الفلسطنية بالقاهرة

كتب: أمل سعداوي

انطلقت ظهر اليوم الثلاثاء، الجولة الثانية من مباحثات الفصائل والقوى الوطنية الفلسطينية في القاهرة، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن جانبه أعرب الرئيس السيسي، عن تمنياته لتحقيق الهدف المقصود من المباحثات.

ووصلت مساء أمس الإثنين، وفود الفصائل الفلسطينية، إلي القاهرة، لإجراء الجولة الثانية من المباحثات.

ومن المقرر أن تستمر المباحثات لمدة يومين، وذلك بعد الجولة الأولى التي انعقدت في منتصف الشهر الماضي في القاهرة والتي شملت  التوافق على آليات إجراء الانتخابات.

ومن جانبه، قال واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن جلسات الحوار تعقد اليوم الثلاثاء وستستمر حتى غدًا الأربعاء، وذلك برعاية مصر.

مباحثات الفصائل الفلسطينية بالقاهرة

أشار أبو يوسف، إلى أن رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني ولجنة الانتخابات المركزية  سيشاركان في الحوار.

أضاف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أنه سيتم التوافق على الأسس والآليات التي سيتم من خلالها استكمال تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني الجديد وأي عقبات قد تكون ما زالت قائمة أمام الانتخابات.

وفي السياق ذاته، قال نبيل أبو ردينة  الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، في تصريحات له، إن مباحثات القاهرة ستركز على إنجاح الخطوة الأولى المرتبطة بإجراء الانتخابات التشريعية المقرر إجرائها في مايو المقبل.

وأكد أبو ردينة، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، أن الجهود ستظل متواصلة لإجراء الانتخابات وفقًا المراسيم الرئاسية الصادرة منتصف يناير  الماضي باعتبارها «استحقاقاً ديمقراطياً وشعبياً».

وأشار إلى أن الرئيس محمود عباس وحركة «فتح» متمسكين بالذهاب لانتخابات تشريعية، ولن يتراجعوا في ذلك لتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه الديمقراطي، مُضيفًا  أن «حوارات ثنائية وجماعية تجري للمضي قدماً في إجراء الانتخابات العامة وفق المراسيم الصادرة».

وستبحث الفصائل إمكانية تشكيل قوائم انتخابية مشتركة من أجل خوض الانتخابات التشريعية، علماً بأن باب الترشح للانتخابات سيفتح في 20 من الشهر الحالي.

وقال قيس أبو ليلى، نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين،  إن الفصائل تسعى للتوصل إلى توافق شامل من أجل استكمال بحث ترتيبات إجراء الانتخابات بجميع مراحلها، فضلًا عن إنهاء الانقسام الداخلي من خلال إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني.

اقرأ أيضًا.. برعاية الرئيس السيسي.. انطلاق أعمال الحوار الوطني الفلسطينية في القاهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى