رئيسىصحةملفات وتقارير

بعد تفشى سلالة جديدة من كورونا.. تعرف على السلالات الموجودة في مصر

يواصل فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض «كوفيد-19»، نقل عدواه إلى مزيد من البشر حول العالم، خاصة بعد اكتشاف سلالة جديدة أسرع انتشارًا في بريطانيا، وبلغ عدد المصابين به حتى الأن 76.1 مليون شخص، فيما راح ضحيته أكثر من 1.68 مليون شخض حتى الأن.

سلالة جديدة من كورونا في بريطانيا

ومؤخرًا أكدت منظمة الصحة العالمية، تفشي سلالة جديدة من كورونا فى بريطانيا، ورصدها فى ثلاث دول أخرى، وهي الدنمارك وهولندا وأستراليا.

وقالت المنظمة العالمية، إنها تتواصل بشكل وثيق مع مسؤولين بريطانيين، حول نوع جديد من فيروس كورونا، وقالت المنظمة في تغريدة عبر «تويتر»: “سيواصل المسؤولون البريطانيون مشاركة المعلومات ونتائج تحليلاتهم والدراسات الجارية”.

وأضافت: سنقوم بإطلاع الدول الأعضاء والجمهور على كل جديد، بينما نعلم المزيد عن خصائص هذا الفيروس المتغير وأي آثار”.

وأعلن مات هوك، وزير الصحة البريطاني ، خروج السلالة الجديدة من فيروس كورونا عن السيطرة، مؤكدا في تصريحات لشبكة سكاي نيوز الإخبارية صعوبة السيطرة على السلالة الجديدة لكورونا قبل توزيع اللقاحات على مستوى كبير.

وأشارت صحيفة «التلغراف»، إلى أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، استدعى كبار الوزراء مساء الجمعة، لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة من فيروس كورونا توصف بأنها أسهل قدرة على الانتشار.

وذكرت الصحيفة البريطانية،  أيضا أن مسؤولين من الحكومة يتوقعون إقرار لقاح للوقاية من كوفيد-19 طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد يوم 28 أو 29 ديسمبر، مما قد يسهم في تسريع حملة التطعيم.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، السبت، إعادة فرض الإغلاق في لندن وجنوب شرق إنجلترا اعتبارا من الأحد، ما يعني عدم إمكانية اجتماع العائلات خلال عيد الميلاد.

وذكر أن العلماء اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تنتشر “بسهولة أكبر بكثير”، مضيفا أن النسخة الجديدة “قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70 في المئة عن البديل القديم، النسخة الأصلية للمرض”.

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني، أنه نظرا للأدلة التي نملكها عن السلالة الجديدة: “يؤسفني القول إنه لن نخفف القيود في أعياد الميلاد، بينما لن تتمكن العائلات من الخروج في المنطقة الرابعة في لندن، بينما سنقيد الحركة والاجتماعات”.

سلالات كورونا في مصر

تعد مصر، من أقل الدول تضررًا بتداعيات انتشار فيروس كورونا، على المستوى الاقتصادي والبشري، نظرًا لقدرة الحكومة المصرية على استيعاب الأزمة، والتعامل معها بحكمة فائقة.

ومؤخرًا كشف الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة والسكان، أن مصر بها ثلاث سلالات من فيروس كورونا منهم واحدة ضعيفة، ولا صحة لوجود سلالات جديدة للفيروس ظهرت داخل مصر.

وأوضح الدكتور حسام حسني، فى تصريحات صحفية اليوم الأحد،  أن الدولة لن تسمح بدخول أى شخص من الخارج إلا بعد إجراء مسحة للتأكد من سلبية التحاليل، وعدم الاختلاط ودخول أى سلالة جديدة منتشرة بالخارج.

وأكد الدكتورة نهى عاصم، مساعدة الوزيرة بشؤون الأبحاث، في تصريحات صحفية، أن المتطوعين الذين شاركوا فى التجارب السريرية فى مرحلته الثالثة تحت شعار “من أجل الإنسانية” والتى وصل عددهم إلى 3 آلاف مبحوث لم تظهر عليهم أى أعراض خطيرة.

وأضافت الدكتورة نهى عاصم، أن الأعراض الجانبية التى ظهرت على المتطوعين كانت أعراض بسيطة وهى ارتفاع درجة حرارة احمرار موضع التطعيم وسعال وزالت فى غضون أيام بمفردها.

اقرأ أيضًا.. دراسة تكشف تأثير «كورونا» على الصحة الجنسية عند الرجال.. تعرف عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى