أسواق المالالبورصة المصريةرئيسى

بعد خسارة البورصة المصرية 20 مليار جنيه في بداية تعاملات اليوم.. خبراء يوضحون اتجاه البورصات

كتبت: أمل سعداوي

أكد خبراء ومحللون لـ«عالم البيزنس»، أن العمليات العسكرية الروسية ألقت بظلالها على الأسواق العالمية، حيث خسرت البورصة المصرية في بداية تعاملات اليوم نحو 20 مليار جنيه، كما تشهد بورصة موسكو هبوطًا عنيفًا.

اشتعال الأزمة الجيوسياسية

مؤشرات البورصة
حسام عيد خبير أسواق مال

وقال حسام عيد، خبير أسواق المال، إنه بعد اشتعال الأزمة الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا والبدء في تحركات وضربات عسكرية من الجانب الروسي صباح اليوم، انعكس الأمر بالسلب على أداء البورصة المصرية في بداية التعاملات اليوم.

وأكد «عيد»، أن المؤشر الرئيسي للبورصة هبط بأكثر من 350 نقطة مدفوعًا بالهبوط الحاد لجميع الأسهم القيادية والتي شهدت تراجعات قوية في بداية التعاملات اليوم.

كما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة بأكثر من 85 نقطة بفضل الهبوط الحاد أيضًا لأغلب الاسهم الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي انعكس بالسلب على أداء المؤشر «egx100» ليهبط بأكثر من 4% مدفوعًا بهبوط مؤشرات البورصة الرئيسية.

أوضح خبير أسواق المال، أنه مع استقرار الأزمة الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا والبدء في العودة مرة أخرى إلى الحوار مع وقف العمليات العسكرية تتجه الأسواق المالية العالمية نحو الاستقرار ومعاودة الصعود مرة أخرى.

أشار «عيد»، إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت بشكل مباشر على أسواق المال، لترتفع أسعار النفط عالميًا ليتخطى حاجز الـ 100 دولار للبرميل باعتبار أن روسيا من أهم أعضاء منظمة «أوبك بلس».

فرصة جذابة

أسعار النفط
الدكتور مينا رفيق، خبير أسواق المال

وعلى الصعيد الأخر، قال مينا رقيق، خبير أسواق المال، إن وقت الأزمات و التوترات عادة ما يتخلى المستثمرين عن المخاطرة في الأسواق المالية ويتجهون نحو الملاذات الأمنة مثل الذهب.

أشار «رفيق»، إلى أن التوترات الجيوسياسية بين روسيا و أوكرانيا أثرت على البورصات العالمية وبورصة مصر بالسلب ليكسر المؤشر الرئيسى مستويات 11000 نقطة.

أكد خبير أسواق المال، أن تلك التراجعات بمثابة فرصة جاذبة للمستثمر متوسط وطويل الأجل بالأخص في الأسهم التى استطاعت تحقيق معدلات نمو قوية خلال العام الماضي والتى لا تعاني من أي أزمات في السيولة وتستطيع إدارتها مواجهة التحديات.

تابع «رفيق»، أنه بالنظر للسوق المصري نجد استهداف عدة شركات خليجية الاستحواذ و الاستثمار في شركات مصرية مثل صفقة استحواذ شركة الدار القطرية على شركة سوديك و رغبة بنك أبوظبى الأول للاستحواذ على المجموعة المالية هيرمس نظرًا لجاذبية الأسعار المتداولة نتيجة التراجعات التى مرت بها البورصة المصرية.

إقرأ المزيد.. هل تصبح الطروحات الحكومية الحل الأمثل لإعطاء البورصة «قُبلة الحياة»؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى