أسواق المالرئيسى

ماذا سيحدث لأسواق المال العالمية بتداعيات أزمة الأزمة الأوكرانية؟.. محلل يُجيب

كتبت: أمل سعداوي

قال أحمد معطي، خبير أسواق المال، إنه من المتوقع  استغناء بعض الدول التي تعتمد في احتياجاتها من النفط عن الغاز من روسيا، مؤكدًا أن هذا الاستغناء لن يكون في صالحهم أو صالح الأسعار.

أضاف «معطي»، أن دول الاتحاد الأوروبي كانت تستورد من روسيا أغلب احتياجاتهم من النفط، فكانت ألمانيا تستورد بمفردها نحو 20% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا.

أوضح خبير أسواق المال، أن روسيا تمتلك وفرة في الغاز الطبيعي، الأمر الذي يسهل للدول الآخرى الاستيراد منها، فضلًا عن أن أسعار الغاز لديها قليلة بالنسبة لغيرها في المنطقة الأوريية.

أشار «معطي»، إلى أن إنتاج روسيا من النفط سيظل كما هو، إلا في حالة قرار لمنظمة «أوبك +»، بوقف استمداد النفط من روسيا. مؤكدًا أن هذا الأمر مُستبعد، لأن العقوبات المفروضة على روسيا لم تشمل النفط و الغاز الطبيعي، نتيجة طلب بعض دول الاتحاد الأوروبي من الرئيس الأمريكي بعدم ضم النفط للعقوبات التي تفرضها عليها.

أكد خبير أسواق المال، أن روسيا لديها القدرة الأكبر في التحكم في النفط، وإذ رغبت قد توقف تصدير النفط لدول الاتحاد الأوروبي، لكنها لن تتخذ هذا القرار.

ارتفاعات متوقعة

وتوقع «معطي»، أن تتخطى أسعار النفط، حاجز الـ100 دولار بسهولة ثم حاجز الـ150 دولار. مُشيرًا إلى أن «جي بي مروجن»، متوقعة تخطيه حاجز الـ125دولار.

أكد خبير أسواق المال، أن أسعار النفط تتوقف على مدى شدة الأزمة.

وعن أسعار الذهب، أوضح «معطي»، أنها أيضًا تتوقف على مدى شدة الأزمة، ولكنها أقرب للارتفاع متخطية حاجز الـ2070 دولار للأونصة.

أشار خبير أسواق المال، إلى أن التضخم سيشهد ارتفاعات في حدود من 1 إلى 3% على حسب كل دولة، وقدرتها على الاستغناء عن النفط. مؤكدًا أن دول الخليج لن تتأثر بالتضخم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى