الأخبارالأسواق العربيةحوادث وقضايارئيسى

بعد لبنان.. الحرائق تلتهم عدداً من الدول العربية

كتبت – آية اسماعيل

تعرضت العديد من البلدان العربية الأيام الماضية للعديد من الكوارث ما بين حرائق و انفجارات و زلازل، كانت بدايتها في مصر بمنطقة الهايكستب حيث نشب حريق هائل بخط المازوت نتيجة تعرضة لكسر أدى لتسرب المواد البترولية بطريق مصر – الإسماعيلية الصحراوي مما أسفر عنه احتراق 8 سيارات ملاكي، كانت متواجدة أعلى الطريق وقت الحادث،

ومنذ ذلك الوقت وتتولى الحرائق لتستمر حتي اليوم بحريق على الطريق الدائري نتج عنه احتراق 7 سيارات وإصابة اثنين من المواطنين، أعلى الطريق الدائري، وحريق بشارع مصطفى النحاس أول أمس بموقف التبة منطقة مدينة نصر .

ولم تقتصر الحرائق على محافظة القاهرة فقط بل إمتدات لعدة محافظات، محافظة قنا، حيث نشب حريق ضخم بمجمع محاكم قنا أسفر عن إلتهامه طابقين كاملين، وحريقاً أخر شهدته محافظة المنوفية مركز قويسينا حيث إشتعال النيران بمخزن كارتون بالمنطقة الصناعية في قويسنا، بالإضافة إلي حريق يمتد لـ 3 منازل بالشرقية سيطرت عليها قوات الحماية المدنية بالشرقية، كما نشب حريق بورشة نجارة أسفل أحد العمارات بمنطقة حسن صالح بمدينة الزقازيق، فيما امتدت النيران لـ3 عمارات تسكن بها 9 أسر، دون وقوع أي خسائر بالأرواح.

كما شملت سلسة الحرائق، حريق بطول السكة الحديد بقليوب سيطرت قوات الحماية المدنية بالقليوبية على حريق بطول السكة الحديد الطريق التبادلي والعاشر دون وقوع خسائر بالأرواح.

حرائق بالجلمة في الوطن العربي

أما بالنسبة للوطن العربي، فقد مر بأسبوع كارثى على كل الأصعدة بدايتها حدوث انفجاراً هو الأضخم فى مرفأ بيروت بلبنان والذي أسفر عن سقوط 181 قتيل واصابة نحو 6500 ، ولم يكن الحادث المؤسف الوحيد فى أسبوع ملىء بالحرائق فى الوطن العربى، بل بعده بيوم واحد اندلع حريق هائل فى سوق شعبى “السوق الإيرانى” بمنطقة الصناعية الجديدة فى إمارة عجمان بدولة الإمارات، واستطاعت وحدات الدفاع المدنى إطفاء الحريق.

حرائق أخرى شبت فى المملكة العربية السعودية، إذ شهد سوق أعلاف الماشية بمحافظة حفر الباطن، حريق هائل كاد أن يتسبب فى كارثة مروعة، وانتقلت فرق الدفاع المدنى، موقع الحريق الذى التهم عشرات الشاحنات التى كانت متوقفة بجوار بعضها البعض ومحملة بالأعلاف، وسيطرت عليه، وقدر عدد من المستثمرين والتجار فى سوق الأعلاف بحفر الباطن خسائرَهم، التى خلفها الحريق، بأنها تجاوزت المليون ونصف المليون ريال ، و لم يُعلن عن سبب الحريق حتي الأن.

المغرب العربى لم يكن بمعزل عن الحرائق والانفجارات، فمنذ أيام اندلعت حرائق هائلة فى غابات بالجزائر، دمرت أكثر من 9 هكتارات من الغابات.

أما فى تونس، فشب حريق هائل فى مصنع لتحويل الملابس المستعملة، فى محافظة بنزرت التونسية، وأكد مدير الحماية المدنية بالمحافظة مروان الغزوانى، أن أسباب الحريق لا تزال مجهولة، مشيرًا إلى ضرورة توفير تعزيزات هامة للسيطرة على الحريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى