الأخباررئيسى

بـ2 مليار جنيه.. «الرقابة المالية» توافق على أول برنامج لسندات توريق الحقوق المستقبلية لمدة 3 سنوات

كتبت: آية إسماعيل

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، في بيان لها اليوم الأربعاء، عن موافقتها على إصدار شركة المجموعة المالية للتوريق أول برنامج متعدد الإصدارات لسندات توريق الحقوق المالية المستقبلية. بمبلغ 2 مليار جنيه لمدة 3 سنوات لصالح شركة «القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية»، وأضافت الهيئة أن الحد الأقصى للإصدار الأول للبرنامج 800 مليون جنيه لمدة 7 سنوات.

وفي ضوء ذلك، قال الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية. إن الموافقة على برنامج لإصدار سندات توريق الحقوق المالية المستقبلية. هي أول موافقة على تطبيق للتعديلات التي صدرت في مارس 2022.

أول برنامج لسندات توريق الحقوق المستقبلية

واضاف عمران، أن تلك الخطوة تأتي في إطار تطبيق استراتيجية الهيئة لتطوير الأنشطة المالية غير المصرفية، والجهود المبذولة في تطوير أدوات التمويل بالسوق المصري. فضلاً عن استحداث أدوات تمويلية جديدة تتيح للأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة، وتوفير مصادر تمويلية مختلفة.

وأكد «عمران»، أن ذلك يأتي بما ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد المصري. لاسيما في الوقت الذي تشهد فيه الدولة المصرية تطبيق برنامج فعال للإصلاح الاقتصادي.

وأفاد عمران، أن التعديلات الجديدة سمحت للجهات القائمة في العديد من القطاعات والمرافق والخدمات العامة في الدولة. من توفير التمويل اللازم لها عبر توجيه حصيلة إصدار تلك السندات لإتمام مشروعاتهم، وذلك مقابل التدفقات النقدية المتوقعة التي سترد إليها في المستقبل.

كما أوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن صدور أول موافقة على سندات توريق الحقوق المالية المستقبلية بعد 4 أشهر فقط من صدور التشريع المنظم لها. بمثابة إشارة إلى احتياج ورغبة لاستخدام آليات جديدة، ومنها ما هو مرتبط بنشاط التوريق في ظل زيادة التوجه دولياً بالاعتماد على آلية التوريق للحقوق المالية المستقبلية.

ويشار إلى أن أن هذه الآلية تعد الذراع الرئيسي لتمويل الأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة في العديد من الدول المتقدمة.

ومن الجدير بالذكر، أن حجم إصدار سندات التوريق تجاوز خلال عام 2020 مبلغ الـ 24 مليار جنيه. كما بلغ حجم سندات التوريق خلال عام 2021 مبلغ 18.8 مليار جنيه.

كما يعني ذلك أن حجم إصدارات سندات التوريق في سوق المال المصري في آخر عامين تجاوز 43 مليار جنيه.

نرشح لك..«الرقابة المالية»: 112.8% معدل نمو الشركات العاملة في التأجير التمويلي بنهاية مايو 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى