الأخباررئيسى

خبير اقتصادي: بنك انجلترا سيواصل رفع الفائدة حال استمرار التضخم

كتبت: أمل سعداوي

قال عاصم منصور، الخبير الاقتصادي، إن الجنيه الإسترليني تراجع بعد قرار بنك إنجلترا رفع الفائدة ، والذي لم يكن بإجماع كافة الأعضاء فقد صوت عضو واحد لصالح رفع الفائدة بنسبة 0.25% فقط بدلاً من 0.5%.

أضاف «منصور»، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن بنك انجلترا أبقى على خيار الاستمرار في رفع الفائدة على الطاولة في حال استدعت الأوضاع الاقتصادية ذلك، خاصة إذا استمرت معدلات التضخم في التسارع.

الركود الاقتصادي

أوضح الخبير الاقتصادي، أن البنك توقع أن ينزلق الاقتصاد البريطاني في حالة من الركود خلال الربع الأخير من العام الجاري. وأن يمتد الركود لفترة طويلة، الأمر الذي أدى لتراجع العائدات على السندات الآجلة لعشرة أعوام وزيادة الضغط البيعي على الجنيه الاسترليني.

أشار «منصور»، إلى أن بنك انجلترا يتوقع تسجيل الاقتصاد البريطاني انكماشًا بنسبة 2.1% خلال العام الجاري. مع استمرار التوقعات في وصول معدلات التضخم إلى 13.3% خلال أكتوبر وسط ارتفاع أسعار الطاقة.

معدل الإنفاق

كما حذر البنك استمرار ارتفاع الأسعار طوال 2023 مما سيقلل من صافي دخل الأسر ومعدل الإنفاق. وقد انقلب منحنى العائد على السندات، حيث أصبح العائد على السندات طويلة الأجل أقل من العائد على قصيرة الأجل. مما يعني أن الأسواق تسعر ضعف النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

إقرأ أيضًا.. بنك انجلترا يرفع الفائدة 50 نقطة أساس.. الأعلى منذ 1995

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى