رئيسىملفات وتقارير

تحليل.. مصر أقوى جيوش الشرق الأوسط وفق تصنيف جلوبال فاير باور 2022

كتبت: تقى أيمن

قالت الدكتورة خديجة عرفة، مدير إدارة القضايا الاستراتيجية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، إن مصر تحتل المركز الـ12 عالمياً من بين أقوى 142 جيش حول العالم وفق تصنيف «جلوبال فاير باور». كما تأتي في المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط من بين 15 دولة شملها المؤشر.

مصر أقوى جيوش الشرق الأوسط

أضافت «عرفة» في تحليل كتبته بدورية «آفاق استراتيجية» الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن تقدم مصر في مؤشر «القوة العسكرية» يعكس اتجاه الدولة نحو التحديث المستمر لمنظومات التسليح، وتطوير الصناعات العسكرية محلياً. بالإضافة إلى تنويع مصادر التسليح، بما يُمكن الدولة من تعزيز أمنها القومي، ومواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية.

وتسبق مصر في مؤشر جلوبال فاير باور لعام 2022، كلاً من أمريكا، وروسيا، والصين، والهند، واليابان، وكوريا الجنوبية، وفرنسا، وبريطانيا، وباكستان، والبرازيل، وإيطاليا، وحل بعدها كلاً من تركيا، وإيران، وإندونيسيا.

كما أوضحت مدير إدارة القضايا الاستراتيجية»، في تحليلها، أن أهمية مؤشر القوة العسكرية الصادر عن جلوبال فاير باور، وتمكن في كونه يعطي نبذة مواكبة لتطورات الجيوش حول العالم، ومدى التحديث الذي وصلت إليه، إذ أنه يتكون من 47 مؤشراً فرعياً مختلفاً، من بينها عدد السكان، وحجم القوات المسلحة، والقدرات العسكرية، وكذلك العوامل اللوجستية والجغرافية للدولة.

وتابعت: «وتأتي تلك المؤشرات الفرعية في إطار 8 محددات، هي كلاً من القوى البشرية، القوة الجوية، القوات البرية، القوات البحرية، الموارد الطبيعية، الجوانب اللوجستية، الجوانب المالية للدولة، والعوامل الجغرافية؛ بحيث تُحدد تلك العوامل مجتمعة ترتيب الدولة النهائي في قائمة المؤشر».

تصنيف جلوبال فاير باور

ولفتت مدير إدارة القضايا الاستراتيجية بـ مركز المعلومات، إلى أن تصنيف جلوبال فاير باور، لا يضع القوة النووية ضمن عناصر احتساب القدرات العسكرية للدول المُدرجة في قائمته.

وأضافت: «ومن الجوانب التي حققت مصر فيها مكانة متقدمة في مؤشر عام 2022، عدد السفن المُضادة للألغام؛ ففي ظل التهديد الذي تفرضه الألغام على القطع البحرية المختلفة، تعني القوات البحرية بزيادة أعداد القطع المُضادة للألغام لحماية أسطولها الحربي، والسفن التجارية، ومكتسباتها في أعالي البحار؛ حيث جاءت مصر في الترتيب الثالث عالميا».

واختتمت حديثها: «وفيما يخص حاملات الطائرات الهليكوبتر؛ جاءت مصر في الترتيب الرابع عالمياً بعدد حاملتين للهليكوبتر، كما جاءت في الترتيب الخامس عالمياً في 3 مؤشرات فرعية، وهي كلاً من المدفعية ذاتية الدفع، والفرقاطات الحربية، وسلاح المدفعية»، موضحة أن مصر تأتي في الترتيب السادس عالمياً فيما يتعلق بعدد الدبابات.

إقرأ أيضًا.. «معلومات الوزراء»: 68% زيادة في استخدام خدمات الإنترنت المحمول خلال رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى