حوادث وقضايارئيسىملفات وتقاريرمنوعات

تسجيل أول حالة إصابة بمرض «كاواساكي» المرتبط بفيروس كورونا في الجزائر

كشفت صحيفة «الخبر» الجزائرية، أن مسئولون بمستشفى باتنة في الجزائر أعلنوا تسجيل أول إصابة بمرض «كاواساكي» النادر والذي يعتقد بوجود علاقة بينه وبين مرض «كوفيد-19» الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الصحيفة الجزائرية، أن الحالة المصابة بهذا المرض، الذي يصيب الأطفال ولم يتم التأكيد على ارتباطه بفيروس كوفيد-19، هو رضيع يبلغ من العمر 32 شهرا.

وكانت وزارة الصحة الجزائرية ، أعلنت مساء أمس الأربعاء، تسجيل 121 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و11 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار.

وارتفع العدد الاجمالي للإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في الجزائر إلى 11268 حالة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 799 وعدد الحالات التي تماثلت للشفاء 7943.

كاواساكي مرض نادر يصيب الأطفال دون الخامسة

ويعد «كاواساكي» داء نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة، وتشمل أعراض المرض الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين واحمرارا في البلعوم وتجويف الفم، وتورما في أكف اليدين والقدمين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة.

وكشف موقع «مايو كلينك» أن المرض الجديد يطلق عليه أحيانا متلازمة العقد اللمفية المخاطية، لأنه يصيب أيضا الغدد التي تنتفخ أثناء العدوى (العقد اللمفية) والجلد والأغشية المخاطية داخل الفم والأنف والحنجرة، ويؤدي إلى تطور (نشوء) التهاب السحايا (التهاب الغشاء الذي يغطي الدماغ والنخاع الشوكي).

المسبب الرئيسي لمرض القلب لدى الأطفال

كما يعد السبب الرئيسي لمرض القلب المكتسب لدى الأطفال، وفق موقع «مايو كلينك» الذي أشار إلى أن مضاعفات القلب تتضمن التهاب الأوعية الدموية، عادة الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم، والتهاب عضلة القلب، ومشكلات بصمام القلب.

وأي من تلك المضاعفات يمكن أن يلحق الأذى بقلب الطفل، ويمكن أن يؤدي التهاب الشرايين التاجية إلى ضعف وانتفاخ جدار الشريان (تمدد الأوعية الدموية)، الذي يزيد من خطورة تكوّن جلطات الدم، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية، أو نزيف داخلي يهدّد الحياة.

ولا يعرف حتى الأن ما الذي يسبب هذا المرض، ولكن العلماء لا يعتقدون أن المرض معدٍ من شخص لآخر، وهناك عدد من النظريات التي تربط المرض بالبكتيريا أو الفيروسات أو العوامل البيئية الأخرى، ولكن لم يثبت أي منها، وتجعل بعض الجينات الطفل أكثر عرضة للإصابة بمرض “كاواساكي”، ويتسبب المرض في موت نسبة صغيرة جدا من الأطفال المصابين بمشكلات الشريان التاجي، حتى مع العلاج.

اقرأ أيضًا.. السعودية تبدأ رسميًا استخدام دواء «ديكساميثازون» لعلاج مصابي كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى