صحةملفات وتقاريرمنوعات

تعرف على أبرز الأساليب الخاطئة في التعامل مع «كورونا»

كتبت: دنيا عبدالله

بعد مرور أكثر من 3 أشهر على انتشار فيروس كورونا المستجد في عشرات الدول حول العالم، ومع التخوف من الإصابة بالفيروس، فقد ظهرت عدة أساليب لا سيما في الوطن العربي للوقاية من الفيروس.

ومع ظهور “كورونا” في عصر التواصل الإجتماعي، فقد إنتشرت العديد من الوصفات سواء الطبية لدى العطارين أو اليدوية بالمنازل والتي لاقت رواجاً كبيراً عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

وظهرت أبرز الأساليب الخاطئة على “الفيس بوك” والذي أصبح الملاذ الآمن للعديد من الأفراد بحثاً عن معلومات أكثر عن طرق الوقاية من “كورونا” ولكن ما ينشر في واقع الأمر أحياناً يكون خطير.

ويستعرض موقع «عالم البيزنس» أبرز الأساليب الخاطئة في التعامل مع «فيروس كورونا»

شائعة غرغرة الفم

قام مستخدمي التواصل الاجتماعي بنشر معلومات خاطئة حول قتل الفيروس، كان منها أن فيروس كورونا قبل أن يصل إلى الرئة يبقى في الحنجرة أربعة أيام.

وفي هذا الوقت يبدأ الشخص بالكحة وألم الحنجرة، فإذا شرب ماء كثيراً وغرغر بالماء والملح والخل يقضي على الفيروس.

فيقال “أن الغرغرة بالماء والملح او الخل يقضي على الفيروس” .

ماذا قالت منظمة الصحة العالمية عن الغرغرة بالماء والملح ؟

نفت منظمة الصحة العالمية في رسالة إلكترونية لوكالة “فرانس برس” وجود أي دليل على أن الغرغرة بالماء والملح يمكن أن تكون فعالة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وطالبت المنظمة الأفراد بغسل اليدين بشكل متكرر وتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، وتجنب الإختلاط بالمرضى وطهي الطعام جيدا للحماية من الفيروس.

وأكدت مستشفى “غوانزهو” بالصين أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة، مشيرة إلي أن خليط الماء والملح يساعد على تنظيف الفم والحلق فقط.

كما يساعد في علاج التهاب الحلق، لكن فيروس كورونا يغزو الجهاز التنفسي كله ولا يمكن تنظيفه من خلال الغرغرة.

تناول الثوم يساعد في الوقاية من العدوى

رغم أن الثوم مفيد بشكل عام ويتمتع ببعض الخصائص المضادة للميكروبات، لكن ليس هناك أي دليل علمي يثبت أن تناوله يقي من الإصابة بالفيروس.

لقاحات الانفلونزا والالتهاب الرئوي تحمي من الاصابة

لا توفر هذه اللقاحات وقاية من الفيروس، فهو مختلف ويحتاج إلى لقاح خاص به يعمل الباحثون على إيجاده وتطوره.

وعلى الرغم من عدم فعالية هذه اللقاحات ضد فيروس كورونا، توصي منظمة الصحة العالمية بالتطعيم ضد الأمراض التنفسية للوقاية من الإصابة بها.

رش الجسم بالكحول أو الكلور أو زيت السمسم يقضي على الفيروس

لن تساعد هذه المواد في القضاء على الفيروس الذي دخل جسم الانسان بالفعل، فان استخدام هذه المواد الكيميائية على البشرة قد يسبب أذى كبيرا للجسم، ومع ذلك قد تساعد بعض المطهرات في قتل الفيروس على الأسطح.

المضادات الحيوية فعالة في علاج فيروس كورونا

تقضي المضادات الحيوية على الجراثيم فقط، بينما فيروس كورونا، فلن يتأثر بهذه المضادات لذا يجب عدم تناول المضادات الحيوية كإجراء احترازي أو علاجي.

ولكن يمكن أن يلجأ الأطباء إلى استخدام المضادات الحيوية مع المصابين بالفيروس لاحتمال إصابتهم بعدوى جرتومية مصاحبة.

شرب الماء كل 10 دقائق يقي من الفيروس

نفي خبراء الصحة أن شرب الماء كل 10 دقائق أو ربع ساعة لا يفيد في تفادي الإصابة بالفيروس، علي الرغم من أهمية شرب الماء لتفادي الإصابة بالجفاف.

تناول المثلجات يقي من كورونا 

انتشرت علي مواقع التواصل الإجتماعي مؤخراً رسائل نسبت إلي منظمة اليونيسف مفادها أن تجنب تناول المثلجات يقي من الإصابة بـ “كورونا” ، وهو مانفته المنظمة في بيان رسمي أي علاقة لها بهذا النوع من الرسائل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى