استثمار وأعمالخدماتعلوم و تكنولوجيامنوعات

تعرف على ..أفضل الأفكار لمشاريع مربحة برأس مال صغير

كتبت-لميس ناصر

يبحث الكثيرون في الوقت الحالي عن أفكار لمشاريع صغيرة يمكنهم البدء بيها برأس مال بسيط، والمشاريع الصغيرة تعد من أفضل الحلول لتحقيق أو زيادة الدخل، لعدم احتياجها لرأس مال كبير أو معرفة متقدمة بأسس الإدارة.

ويستعرض لكم «عالم البيزنس» أفضل أفكار المشاريع الصغيرة التي يمكن لأي شخص أن يمتلك واحداً دون رأس مال كبير أو خبرة مسبقة.

_افكار لمشاريع صغيرة باستخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي

1- إنشاء متجر الكتروني
مع إمكانية إدارة تجارته عبر الانترنت بكل سهولة وبميزات أكثر فعالية وأقل تكلفة من التجارة التقليدية، أصبح إنشاء متجر الكتروني من أهم المشاريع الحالية فقد تطورت التجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ ومذهل في الآونة الأخيرة.

كيفية إنشاء متجر الكتروني:

-حدد المنتجات التي سيقدمها متجرك
-اختر اسم العلامة التجارية لمتجرك الالكتروني
-اختر نطاق المتجر
-بناء المتجر الالكتروني عن طريق توظيف مطور ويب او اختيار منصة جاهزة لبناء المتاجر
-تصميم المتجر الالكتروني
-تحديد نظام الشحن والتخزين
-المراجعة والاختبار
-تأمين المتجر وتسويقه

2-التجارة عبر امازون FBA

Amazon FBA هي من طرق الربح من خلال موقع امازون وهو انك تفوض شركة أمازون ببيع منتجاتك للعملاء الذين يشترونها من خلال موقع امازون.
خطوات التسجيل في امازون FBA:

-التسجيل كبائع في امازون
-شراء المنتجات
-تقوم بتجهيز المنتجات وتغليفها وشحنها إلى مخازن أمازون
-ستتلقى أرباحك إذا اشترى أحد منتجك

3-بيع المصنوعات اليدوية عبر الإنترنت

تتعدد انواع المصنوعات اليدوية والمشغولات اليدوية، فممكن أن تكون منسوجات، أو اكسسوارات، أو الكثير من الخيارات الأخرى.
مميزات بدء مشروع يدوي عبر الإنترنت.

– بعد الوصول إلى شريحة كبير من الجمهور، سوف تبيع عدد كبير من المنتجات على عكس المعارض والأسواق التي يعد بيع القطع بها محدود.
-انخفاض تكلفة المشروع
-تشجيع عملائك على تكرار الشراء منك مرة أخرى للاستفادة بمزايا الاشتراك عبر المتجر الإلكتروني.

4-تسويق الملابس عبر الانترنت

يعد مشروع بيع الملابس عبر الانترنت من المشاريع السهلة والمربحة التي يمكن لمختلف فئات المجتمع القيام به.
_كيفية النجاح في تجارة الملابس:
-مراعاة مواسم شراء الملابس المناسبة لكل موسم بداية فصل الصيف وفصل الشتاء، وفترات الأعياد تلقى رواج كبير في تجارة الملابس.

-الحرص على شراء أفضل أنواع الملابس وأحدث صيحات الموضة المعاصرة والماركات المعروفة التي يقبل عليها المشتري.

-احرص على تنوع الألوان والمقاسات والاسعار مهم حتى ترضي كل الأذواق
_ حسن المعاملة، والتساهل، من أهم اساسيات التجارة فالبيع فن لا يتقنه الجميع.
-عمل تخفيضات في نهاية كل موسم وعروض للبيع مهم جدا لبيع القطع المتبقية وتوفير السيولة اللازمة لشراء بضاعة جديدة.
-امكانية استبدال البضاعة حال وجود مشاكل وعيوب الصناعة مثلا.

5-الطبخ المنزلي
يحتل مشروع الطبخ المنزلي أو مشروع الاكل البيتي صدارة قائمة المشاريع المنزلية خاصة للسيدات.

عوامل نجاح مشروع الطبخ المنزلي:
.الاحترافية العالية في الطبخات التي تقدمينها .

. التنوع في الطبخات التي تقومين بإعدادها .

. تقديم الطبخات بأسعار جيدة ومناسبة .

. تسويق الطبخات الخاصة بك بمختلف وسائل التسويق المتاحة .

. اختيار المنطقة التي تناسب هذا المشروع المتميزو توفير الاحتياجات اللازمة لنجاحه .

– التنوع في تقديم خدمات الطبخ لضمان النجاح في المشروع .

. تطوير المشروع باستمرار و عدم البقاء على وتيرة عمل واحدة .

. استغلال مواسم الذروة للنجاح في هذا المشروع ، كفترات الدراسة وغيرها .

_مشاريع تجارية برأس مال صغير

1-تجارة الأجهزة الكهربائية المستعملة
مشروع تجارة الأجهزة المنزلية المستعملة إحدى أهم مشاريع ناجحة برأس مال صغير، فهي من السلع الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها لجميع المنازل، لذلك يضطر الكثير من الأشخاص إلى شرائها مستعملة نظراً لثمنها الباهظ، حيث تقوم فكرة المشروع على بيع كافة الأجهزة المنزلية المستعملة مثل “البرادات الغسالات المكانس الكهربائية، الميكرويف، الخلاطات البوتوجازات وغيرها الكثير من الأجهزة المنزلية “، أما كيفية جلب هذه البضائع فيمكنك التعامل مع إحدى التجار الجملة أو الأفراد العاديين كما بإمكانك شراء السلع التالفة وإصلاحها لدى مصلحين فنيين ومن ثم عرضها لبيعها للزبائن.

2-مشروع بيع الهدايا
مشروع بيع الهدايا من المشاريع البسيطة والمهمة نظرا للطلب الكبير على الهدايا في كافة المناسبات والأعياد لذلك تعد فكرة مشروع محل هدايا من أهم افكار مشاريع ناجحة براس مال صغير، يمكنك البدء به من خلال استئجار محل صغير وشراء البضائع التي تقدم كهدايا من تجار الجملة.

في حال عدم امتلاكك لرأس مال يخولك لاستئجار محل بإمكانك شراء بعض السلع المطلوبة كهدايا من قبل تجار الجملة مثل الإكسسوارات بأشكالها المختلفة، التحف التذكارية، العطور والشموع وغيرها من المنتجات التي تقدم كهدايا، وشراء كافة معدات التغليف لتغليف الهدايا بمظهر أنيق وجميل ثم عرضها عبر منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً مثل الفيس بوك والإنستجرام حيث تساعدك هذه المنصات بشكل كبير على وصول المشروع ونجاحه.

3-مشروع محل أدوات بلاستيك
يمكن فتح محل صغير لبيع المنتجات الورقية مثل الشنط البلاستيكية، المناديل الورقية، الأطباق والاكواب وغيرها.
حيث يتم شراء هذه المنتجات بالجملة، وبيعها بالتجزئة، لتحقيق أرباح عالية، ويعد هذا المشروع ناجح ومضمون بنسبة %100

4-مشروع مستحضرات تجميل
يعد مشروع بيع مستحضرات التجميل من المشروعات التي لا تحتاج رأس مال كبير كما أنها تحظى باهتمام كبير خاصة من النساء والبنات ويمكنك بدأ مشروع بيع مستحضرات التجميل الخاص بك من خلال شراء المستحضرات التجميلية من بائعي الجملة وبيعها في محل مستأجر أو تسويقها عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

5-تجارة الإكسسوارات التقنية

يعد مشروع محل اكسسوارات الموبايل من المشاريع الهامة التي تعد هدفاً رئيسياً للعديد من الأشخاص، ومن هذا المنطلق لا بد من دراسة دقيقة لمتطلبات مشروع محل اكسسوارات
وتتلخص في الخطوات الرئيسية للبدء في الربح من المشروع كالتالي.

-دراسة السوق واحتياجاته
-تحديد المكان المناسب
-تحديد مستلزمات المشروع
-استيراد البضائع
-التسويق للمنتجات

_افكار مشاريع منزلية برأس مال صغير

1-صناعة الصابون
يمكن إقامة مشروع صناعة الصابون الصلب والصابون السائل وأدوات التنظيف الأخرى في المنزل، حيث أن هذا المشروع مربح جدًا وغير مكلف نهائيًا، حيث يمكن استعمال الخامات البسيطة من المنزل لإعداد المنظفات. كما يمكن استخدام الزيت المستعمل لصناعة الصابون.

2-التطريز اليدوي
على الرغم من أنه مشروع تقليدي تمارسه النساء منذ القدم، إلا أنه لا يزال حاضرًا إلى يومنا هذا في عالم المشاريع الصغيرة من المنزل. ساعد على ذلك ظهور مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت نافذة للتسويق لهذه النوعية من المنتجات يدوية الصنع التي تجمع بين الأصالة والإبداع الفني في الألوان والتصاميم.
يشمل التطريز اليدوي العديد من القطع السادة مثل الملابس، الحقائب، وأغطية السرير والسفرة، والشراشف، الوسادات، والطرح، والاسكارفات أو أي قطعة أخرى حسب رغبة العميل. من السهل تعلم التطريز وإتقانه خلال مدة وجيزة بالانضمام إلى إحدى الدورات التعليمية المتخصصة أو مشاهدة فيديوهات على يوتيوب أو بالتعلم من النساء الأكبر سنًا مثل الأم والجدة.

3-تصنيع الشموع

مشروع تصنيع الشموع هو أحد المشاريع الصغيرة من المنزل السهلة وغير المكلفة.
يرجع ذلك إلى بساطة ووفرة الأدوات والمواد الخام المطلوبة، وأيضًا سلاسة عملية التصنيع الخالية من التعقيدات وبإمكان أي شخص تعلمها بسهولة. في البداية يتم شراء قوالب الشمع الخام مع شراء بعض الأدوات مثل آنية التسييل وقوالب الصب والألوان والعطور.
يلي ذلك مرحلة التصنيع التي تمر بعدة خطوات هي التكسير ثم الصهر يليه التلوين وأخيرًا الصب. من الاعتبارات الهامة بعد التصنيع حفظ الشمع في علب جمالية أنيقة تحميه من الكسر أو التشوه.

4-بيع الحلي والاكسسوارات
الحلى والإكسسوارات من أعلى المنتجات تحقيقًا للمبيعات عبر الإنترنت، على سبيل المثال قطع مثل الأساور، والأقراط، والميداليات، واكسسوارات الشعر… إلخ. وهناك طريقتان للحصول عليها، الأولى من الموردين الذين يستوردون بضائع مصنعة في الصين والهند ثم يبيعونها في الأسواق المحلية، يمكن لجوجل أن يساعدك في العثور عليهم في بلدك.
والطريقة الثانية هي شرائها بسعر الجملة من مصنعي الحلي يدويًا ويمكن العثور عليهم عبر البحث على مواقع التواصل الاجتماعي.

5-تنسيق الهدايا

لا تنال الهدايا أهميتها من سعرها فقط بل من المعنى والرسالة التي تحملها للمهدى إليه .

تقوم فكرة المشروع على صناعة هدايا بناء على ذوق العميل ليستلمها بنفسه ويهديها لمن يرغب أو يتم توصيلها إلى منزل المهدى إليه مباشرة بالاتفاق مع شركة شحن. قد تشمل الهدايا عبارات معبرة في إطار عتيق، أو مجموعة من الحلوى مغلفة برباط أنيق، أو كوب قهوة يحمل اسما، أو كتاب أو صندوق أو أي شيء آخر.

يحتاج المشروع إلى مجموعة أساسية من المواد الخام مثل أنواع مختلفة من الأوراق والشرائط والأقلام الملونة، أدوات لصق وإطارات صور وصناديق، ولا تتطلب هذه المواد ميزانية مرتفعة للبدء. ومع نمو المشروع يمكن زيادة الكم والتنوع في مكونات الهدايا.

التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي هو الوسيلة الأكثر فعالية في الترويج لهذا النوع من المشاريع بسبب جاذبيتها البصرية التي تشجع على التفاعل معها ومشاركتها.

_أفكار مشاريع في المجال الإنتاجي المبسط

1-ماكينة حفر الليزر

ماكينة حفر الليزر هي عبارة عن آلة مزودة بوحدات تحكم رقمية تستخدم لعمليات الحفر والنحت والنقش بسرعة عالية ودقة متناهية على الخامات الغير معدنية مثل (الجلود الأقمشة الأخشاب، الزجاج، السيراميك، الاكريليك والورق لتحولها إلى منتجات مطلوبة في الأسواق.

ومن أمثلة ما تقدمه الماكينة من منتجات التحف والديكورات الخشبية، التحف الزجاجية والكرستاليه التحف والهدايا من الاكريليك، كروت الأفراح الراقية، الجلود المزخرفة، المجسمات الهندسية، الهدايا والمواد الدعائية، الزخارف القماشية، الميداليات والدروع، المنتجات البلاستيكية المزخرفة الكتابة على الرخام والسيراميك).

2-المكبس الحراري الخماسي

انتشرت الطباعة الحرارية (مثل طباعة التيشرتات والمجات والكابات … الخ) بشكل كبير للغاية. ولهذا فكرة مشروع الطباعة على الخامات المختلفة عبر مكبس حراري خماسي قادر على الطباعة على القماش السيراميك، الزجاج البلاستيك، الرخام يمكن أن تحقق أرباح ممتازة.

3-ماكينة انتاج سلك المواعين

عملية إنتاج الليف السلك تعد غاية في البساطة. فمن خلال آلة بسيطة يبلغ طولها 120 سم وارتفاعها 120سم، ويمكن إنتاج حوالي 2500 قطعة من الليف السلك في الساعة الواحدة.

4-ماكينة الفاكيوم لانتاج العبوات البلاستيكية
ماكينة الفاكيوم هي عبارة عن آلة قادرة على تقديم الآف من المنتجات البلاستيكية التي تخدم مشروعات أخرى عديدة معتمدةً على ألواح بلاستيكية مثل PVC و ألواح بلاستيك الاكيرليك أو ألواح بلاستيك البوليستر كمواد خام لها.

.تغليف الشيكولاتة

ومن أمثلة ما تقدمه من منتجات عبوات تغليف الشوكولاته عبوات تعبئة الألبان والفواكه والخضروات عبوات تعبئة البيض علب تعبئة الطعام للمطاعم، عبوات الادوية، علب الد في دي، لعب الاطفال، مانيكانات عرض الملابس الصغيرة، وغيرها من المنتجات الهامة).

5-ماكينة التريكو لانتاج البلوفرات

بسعر بسيط يمكنك شراء ماكينة تريكو من نوع جيد بالإضافة إلى ماكينة اوفر لوك وماكينة خياطة جوكي مستعملتين.

بتلك المعدات يمكنك بدء العمل من منزلك لتنتج ما لا يقل عن اثنتي عشر قطعة بلوفر عالي الجودة يوميًا بأقل جهد وأقل تكلفة. ومن خلال بيع منتجاتك يمكن أن تحقق أرباح صافية تصل إلى 200% من إجمالي التكاليف في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

نرشح لك : البنك الأهلي المصري يطلق مركز اتصالات هاتفية لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى