رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

تفاصيل زواج شخص 33 مرة خلال عامين وعمله «محلل شرعي».. ورد الإفتاء على الواقعة

كتبت: تقى أيمن

أثار حديث شخص «أربعيني»، خلال استضافته في برنامج «يحدث في مصر» للإعلامي شريف عامر، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حول زواجه 33 خلال عامين وعمله كـ«محلل شرعي».

تفاصيل العمل «محلل شرعي»

وأوضح محمد الملاح الشاب الأربعيني، أن تزوجه كمحلل شرعي جاءت بدايته حين اقترحت إحدى زميلاته في العمل بأن يتزوج صديقتها التي طلقت ثلاثة مرات حتى تعود لزوجها كعمل إنساني.

وتابع: «تزوجتها بالفعل وكان زواج كامل الأركان؛ بعدها انفصلنا وعادت هي إلى زوجها وانتهى الأمر». مضيفا ً :«بعدها بفترة تكرر الأمر مجددا وتزوجت بناء على اقتراح أصدقائي أيضاً».

وأضاف الملاح: «أقوم بهذا الأمر لوجه الله كعمل تطوعي بدون اى مقابل لله فقط ؛ ولا أتقاضى أموالاً من أجل حماية البيوت من الخراب وانفصال الأزواج ولدي صفحة على فيس بوك تروج لهذا الأمر”. مؤكدًا أنه إذا قالت لي دار الإفتاء المصرية  أن هذا العمل غلط ساتوقف عنه.

تعليق دار الافتاء المصرية على حكم زواج التحليل

قالت دار الافتاء المصرية إن زواج المرأة المبتوتة «المطلقة ثلاثًا» لكي تحل للزوج الأول،وهو ما يعرف بـ«الزواج بشرط التحليل» حرام شرعًا باتفاق الفقهاء.

كذلك أضافت الإفتاء: «روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنه لعن المحلل والمحلل له» (أخرجه الترمذي)، واللعن إنما يكون على ذنبٍ كبيرٍ»”.

من جانبه أكد الدكتور مبروك عطية، أستاذ بجامعة الأزهر، أن سيدنا محمد «ص» لعن المحلل والمٌحلل له.

كما هاجم مبروك عطية إدعاء المحلل الشرعي محمد الملاح أنه يفعل ذلك لوجه الله، مشددًا على أن ابتغاء وجه الله يلزم موافقة شريعته، ولا يمكن ما يكون لوجه الله مخالفًا للشريعة على أي حال من الأحوال، مؤكدًا أن مسألة المحلل الشرعي غير موجودة في الشرع على الاطلاق.

الدكتور مبروك عطية

وأضاف عطية: «أتجوز عشان أحلل ده مش موجود في دين ربنا، وده عنوان مش موجود» معتبرًا أن الزواج باطل وعودة الزوجة عند زواجها من محلل شرعي باطلة أيضًا، مشددًا على أن من يفعل ذلك يكون لوجه الشيطان، وليس لله.

كما تمنى عطيه، أن يعلن المحلل الشرعي توبته عن ذلك الفعل، وأن يحذف صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، التي يعلن خلالها أنه مستعد لزواج المطلقات كمحلل لطلاقهن، وردهن لأزواجهن مرة أخرى.

أقرأ أيضًا.. بعد إعلان إلهام شاهين التبرع بأعضائها بعد وفاتها.. تعرف على رأي دار الإفتاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى