الأخباررئيسى

تقارير.. تركيا ترفع أسعار الطاقة 50% وتوقعات بمزيد من ارتفاع التضخم

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها، أن السلطات التركية رفعت اليوم الخميس أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للأسر بنحو 20% وحوالي 50% للقطاع الصناعي، مما زاد الضغوط على التضخم الذي بلع قرابة 80% في يوليو.

أوضحت «رويترز»، أنه من المتوقع أن تؤدي الزيادات إلى دفع التضخم لأعلى بمقدار 0.8 نقطة مئوية، بينما يؤدي ارتفاع الأسعار الصناعية أيضا إلى زيادة غير مباشرة في التضخم إذ يُحمل المنتجون التكاليف على المستهلكين.

وقالت هيئة تنظيم الطاقة التركية إنها رفعت أسعار الكهرباء المنزلية بنسبة 20% ، وبنسبة 30% للقطاع العام والخدمات و50% للقطاع الصناعي.

كذلك أشارت شركة بوتاش الحكومية المستوردة للطاقة، إلى أنها رفعت سعر الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي بنسبة 20.4%، و47.6% لشركات الإنتاج الصناعي الصغيرة والمتوسطة، و50.8 للمستخدمين الصناعيين الكبار.

وقالت بوتاش إن سعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء ارتفع بنسبة 49.5 بالمئة.

كذلك أرجعت هيئة تنظيم الطاقة وبوتاش زيادات الأسعار إلى بالصراع في أوكرانيا والتطورات العالمية، بما في ذلك جائحة كوفيد-19.

لفتت «رويترز»، إلى أن تركيا تعتمد بشكل شبه كامل على الواردات لتلبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي والنفط. وأدى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية هذا العام، فضلا عن الانخفاض الحاد في الليرة- 44 % في 2021 وأكثر من 27 % هذا العام- إلى ارتفاع الأسعار محليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى