أسواق المال

تمكنوا من كتابة أسماءهم بماء الذهب حتى عرفوا بـ “أساطير عالم البورصة”.. من هم؟

كتبت: أمل سعداوي

سوق تداول الأوراق المالية هو عالم كبير يدخل إليه الملايين من المواطنين حول العالم، ولكن القليل منهم من يبرز اسمه ويكتبه في أوراق التاريخ بماء الذهب، ليطلق على هولاء الأشخاص «أساطير عالم البورصة»، أو «المليارات الطائرة».

وكان لهولاء الأشخاص تاثيرًا كبيرًا على سوق الأوراق المالية، ما جعلهم مثل أعلى للعديد من المواطنين المستثمرين في السوق، حتى أن البعض منهم قام بسن قوانين للتداول لتصبح بمثابة الدستور الذي تقوم عليه عمليات التداول في السوق.

حرص «عالم البيزنس» على رصد «أساطير عالم البورصة»، أو «المليارات الطائرة»، كما عرفوا به، في التقرير التالي:

جيسي ليفرمور

جيسي ليفرمور، أمريكي من مواليد عام 1877 بولاية ماساتشوستس، يُعد من أساطير عالم التداول، بدأ العمل في مجال التداول والاستثمار وهو في سن الـ 14، من خلال وظيفة نشر أسعار الأسهم والسندات والسلع في شركة «باين ويبر» للوساطة المالية.

قضى «ليفرمور» سنوات عمره الأولى في العمل في تسجيل الأسعار، حتى لمعت في عقله فكرة أنه يمكن توقع تلك الأسعار، واكتشف أنه قادر على جني مبالغ كبيرة من المال، وأن باستطاعته التغلب على هذا السوق، ولكن لم يكن يمتلك المال الكافي للبدء في التداول.

كما قرر «ليفرمور»، وقتها استغلال وقت فراغه في التعامل مع شركات وساطة، ليجمع المال من خلال توقع اتجاهات بعض الأسهم والسلع، حتى تمكن من جني أكثر من 1000 دولار وهو في سن الخامسة عشر بما يعادل اليوم 23 ألف دولار.

وعند بلوغه سن الـ 20 عامًا، انتقل إلى نيويورك، حيث بدأ مسيرته كواحد من أعظم متاجري الأسهم على مر التاريخ، حتى وصفه، «ويليام جان»، بأنه واحد من أروع المتاجرين في عصره، بينما عاب عليه في شئ واحد هو أن بإمكانه جني الكثير من الأموال ولكنه لا يعرف كيفية المحافظة عليها.

برنارد باروخ

برنارد باروخ من مواليد 1870 من أصول ألمانية، عرف بأنه أحد أساطير عالم التداول والبورصة، وهو أحد المتاجرين والمستثمرين الأمريكيين الناجحين في مجال البورصة خلال النصف الأول من القرن العشرين.

‏هاجرت عائلة «باروخ»، من ألمانيا إلى الولايات المتحدة، وكان في ذلك الوقت يبلغ 10 سنوات، حتى درس وتخرج في كلية «City College Of NewYork» عام 1889.

بدأ حياته المهنية كساعي بريد، حتى تمكن من اكتساب خبرته في علم التداول والبروصة من جولاته في حي المال والبنوك بنيويورك، وأصبح من المهووسين بعالم وول ستريت، حيث تعامل كوسيط مالي، واشترى فيما بعد مقعدًا في بورصة نيويورك بقيمة 18 ألف دولار بما يساوي الآن 434 ألف دولار.

ويليام ديلبرت جان

كان لويليام ديلبرت جان، نصيب في قائمة أساطير عالم التداول والبورصة في التاريخ، حيث لقب أيضًا بالمتداول الأسطوري، وكان أحد العظماء في التحليل الفني بالأسواق المالية، وله العديد من المؤلفات والأدوات التي ما زالت تستخدم حتى الآن.

وارن بافيت

وارن بافيت، مالك ومؤسس شركة بافيت المحدودة Buffett Partnership Ltd. عام 1956، قبل أن يتولى عام 1965 إدارة مجموعة شركات بيركشير هاثاواي الاستثمارية Berkshire Hathaway.

ملك «بافيت» موهبة في الاستثمار والأرقام ظاهرة منذ طفولته، وكان أصدقائه يصفونه آنذاك بمعجزة الرياضيات، لقدرته على جمع أرقام ضخمة في رأسه دون الحاجة للآلة الحاسبة.

إقرأ المزيد.. عضو مجلس إدارة البورصة المصرية: طرح 3 صناديق استثمارية جديدة قبل نهاية العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى