أسواق المالرئيسى

بنك «أوف أمريكا»: ثلاث سيناريوهات أمام أسعار النفط الفترة المقبلة

كتبت: أمل سعداوي

تراجعت أسعار النفط عالميًا بختام تعاملات اليوم الاثنين 27 يونيو 2022، ليتراجع خام برنت بنحو 0.07%، وتكساس بنحو 0.16%.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت تراجعًا بنحو 0.07% ليصل إلى 109.18 دولار للبرميل، مقابل 113 دولار للبرميل جلسة أمس.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام الأمريكي تكساس بنحو 0.16% ليصل إلى 107.45 دولار للبرميل.

سنياريوهات لأسعار النفط

و أعلن بنك «أوف أمريكا»، وجود ثلاث سيناريوهات لأسعار النفط. مؤكدًا أنها قد ترتفع أو تنخفض اعتمادًا على ما سيحدث بعد ذلك في الأسواق العالمية.

وزاد منحى الخوف من حدوث الركود الاقتصادي، الأمر الذي دفع أسعار النفط إلى التراجع للأسبوع الثاني، ولكن حتى الآن لا تزال فوق مستوى الـ 100 دولار للبرميل.

مكافحة طويلة

وقال محللون أسواق مال: « إن ارتفاع الضغوط التضخمية من الغذاء إلى الطاقة إلى الخدمات ، إلى جانب الزيادات السريعة في أسعار الفائدة ، تشير إلى أن الطلب على النفط سيكافح من أجل التعافي الكامل إلى مستويات ما قبل الوباء حتى العام المقبل».

وحتى الآن لا يزال المحللون يتوقعون أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 102 دولارًا للبرميل في عامي 2022 و 2023.

أمر غير مشروط

من جانبه، قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول، يوم الخميس الماضي، إن التزام البنك المركزي الأميركي بكبح جماح التضخم أمر غير مشروط، الأمر  الذي زاد  المخاوف بشأن زيادات إضافية في أسعار الفائدة والتي ستلقي بظلالها على الأسواق المالية.

تسريع الوتيرة

ومن المقرر أن يجتمع  أعضاء منظمة «أوبك+» في 30 يونيو. متوقعين  أن يتم الاتفاق  على الالتزام بخطة سابقة لتسريع وتيرة زيادات طفيفة في إنتاج النفط في يوليو  وأغسطس المقبلين، بدلًا من ضخ المزيد من النفط.

مزيد من العقوبات

كما سيناقش زعماء مجموعة الدول السبع هذا الأسبوع خيارات من أجل لمعالجة أسعار الطاقة واستبدال واردات النفط والغاز الروسية، وأيضًا فرض مزيد من العقوبات التي لا تؤدي إلى تفاقم التضخم.

كما ستناقش مجموعة الدول السبع إجراءات لوضع حد أقصى لسعر صادرات الخام والمنتجات النفطية الروسية من أجل تقليص عائدات روسيا مع الحد من إلحاق ضرر بالاقتصادات الأخرى.

إقرأ المزيد.. استقرار أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 113.1 دولارًا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى