خدماتملفات وتقارير

حبس وغرامة 100 ألف جنيه.. عقوبات لحائزي الكلاب بدون ترخيص في القانون الجديد

كتبت: تقى أيمن

أعلنت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، عن موافقتها على مشروع قانون مقدم من النائب أحمد السجيني و60 نائباً بشأن تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب، وذلك من حيث المبدأ على أن تستكمل اللجنة مناقشته خلال الأيام المقبلة.

مشروع قانون تنظيم حيازة الكلاب

وتتضمن مواد مشروع قانون تنظيم حيازة الكلاب، عددا من القرارات المهمة والتي جاءت على النحو التالي:

يحظر تداول أو حيازة الحيوانات الخطرة دون ترخيص ومواجهتها بعقوبات مغلظة، ومنع تربية الكلاب دون ترخيص وألا تقل سن المربي عن 16 عاماً.

يلزم بأن تُكمم الكلاب وتُقيد بقلادة مناسبة عند اصطحابها خارج حدود أماكن إيوائها.

يحظر اصطحاب أي من الحيوانات الخطرة بالأماكن العامة، كما يلزم المخاطبين بأحكام هذا القانون بتوفيق أوضاعهم خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور لائحته التنفيذية.

تحدد اللائحة فئات رسوم إصدار التراخيص على ألا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، ويلتزم حائز الحيوانات الخطرة باتخاذ الاحتياطيات والتدابير اللازمة لضمان عدم هروبها وتوفير الرعاية الصحية لها وتحصينها ضد الأمراض.

ينص القانون على أن يعاقب بالحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات وبغرامة لا تتجاوز 200 ألف جنيه حائز الكلب الخطر دون ترخيص، ويعاقب بالسجن 5 سنوات كل من استخدم حيوانًا خطرًا أو كلبًا للاعتداء على إنسان، والسجن المؤبد إذا أفضى الاعتداء إلى الموت.

يعاقب بالحبس وغرامة 300 ألف كل من استخدم حيوانًا خطرًا لإثارة الرعب بين الناس، وبالحبس وغرامة تصل إلى 100 ألف كل مَن حاز كلب دون الحصول على ترخيص، والحبس وغرامة تصل إلى 200 ألف عقوبة عدم الالتزام بوضع اللوحة المعدنية وتكميم فم الكلب خارج مكان الإيواء.

يضع المشروع شروط للتصالح في بعض المخالفات، ويؤكد أن تتخذ الجهات المعنية التدابير والإجراءات اللازمة بالنسبة إلى الحيوانات الضالة التي تشكل خطرًا على الإنسان.

إقرأ أيضا.. تزامنا مع الاحتفال بيومها العالمي.. «الإحصاء»: 27% تمثيل المرأة في البرلمان 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى