الأخبارتأمينرئيسى

علاء الزهيري: حجم أقساط التأمين متناهي الصغر 389 مليون جنيه محلياً و82 مليار دولار عالمياً

توقعات ببلوغ حجم أقساط التأمين متناهي الصغر عالمياً 118 مليار دولار خلال 2023

قال علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أحد الركائز الأساسية للاقتصاد خاصة في الدول النامية. وقد بدأ معدل نمو التأمين متناهى الصغر في مصر يشهد تطوراً ملحوظاً حيث وصل حجم الأقساط في 30 يونيو 2022 إلى 389 مليون جنيه مقارنة بـ280 مليون جنية في نفس الفترة من العام السابق، أي بمعدل نمو حوالى 38%.

كما بلغ عدد المؤمن لهم 5.8 مليون عميل في 2022 مقارنة ب 4.2 مليون عميل في العام السابق وذلك بمعدل نمو حوالى 36%.

وعلى مستوى العالم بلغ حجم اقساط التامين متناهي الصغر 82 مليار دولار لعام 2022، ويتوقع ان يصل إلى 118 مليار دولار في عام 2023 .

ولا تزال الجهود مستمرة من أجل محاولة زيادة مساهمة حجم أقساط التأمين متناهى الصغر في إجمالي أقساط التأمين في السوق المصرى.

«الرقابة المالية» تصدر تشريعات تدعم سوق التأمين متناهي الصغر

ولعل من حسن حظ سوق التأمين المصرى وجود هيئة داعمة لنشاط التأمين مثل الهيئة العامة للرقابة المالية؛ فقد قامت الهيئة بإصدار العديد من القرارات والتعديلات التشريعية التي من شأنها تنظيم ودعم نشاط التأمين وخاصة التأمين متناهى الصغر. فلأول مرة يتم إفراد بنود بأكملها للتأمين متناهى الصغر في قانون التأمين الموحد الجديد الذى يجرى مناقشته حالياً في مجلس الشعب والذى أيضاً سمح بإنشاء شركات تأمين متخصصة في التأمين متناهى الصغر والتي ستتمكن من مزاولة نشاط تأمين الممتلكات والأشخاص معاً.

كما أصدرت الهيئة كذلك منذ عدة أسابيع القرار رقم 292 لسنة 2023 بتعديل القرار رقم 902 لسنة 2016، ليسمح بإضافة شركات الاتصالات والمتاجر الالكترونية المرخص لها بمزاولة النشاط من الجهات المختصة والتي توافق عليها الهيئة، الى القنوات المسموح لها بتسويق وثائق التأمين متناهي الصغر النمطية الكترونياً من خلال شبكة نظم المعلومات وهو ما سيسمح بتيسير عملية الاكتتاب في هذا النوع من التأمين مما سينعكس على زيادة معدل نموه في السوق المصري.

اتحاد التأمين يستكمل تنفيذ استراتيجيته للوصول إلى الشمول التأميني

و لا يزال الاتحاد المصرى للتأمين مستمراً في استكمال تنفيذ إستراتيجيته للوصول إلى الشمول التأمينى والشمول المالى وذلك من خلال عقد عدد من الشراكات الجديدة.. حيث يدرس الاتحاد حالياً آلية الانضمام لبروتوكول منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. كما يدرس الاتحاد أيضاً من خلال لجنة التأمين الزراعي آلية التعاون مع الجهات الدولية التي تهتم وتدعم المزارعين وبخاصة صغار المزارعين في مصر والتي منها على سبيل المثال:

  • منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO
  • برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة WFP
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP

ومن المنتظر أن تلعب تلك الجهات دوراً هاماً في تدريب المزارعين على استخدام وسائل الزراعة الحديثة وذلك بهدف منع وتقليل الخسائر الخاصة بهذا القطاع الحيوى.

وتقدّم علاء الزهيري بالشكر والتقدير للهيئة العامة للرقابة المالية على رعايتها لمؤتمر «دعم مستقبل التأمين متناهي الصغر» وللمتحدثين والمشاركين من الخبراء المحليين والعالميين، الذين يساهمون من خلال خبراتهم بدعم هذا المؤتمر.

وتمنى رئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن نلتقي خلال 2024 في المؤتمر الثالث للتأمين متناهي الصغر لنجني ثمار النجاح الذى سيحققه قطاع التأمين متناهى الصغر في مصر ولنفكر في آليات استمرار تطويره ليحقق النمو والازدهار الذى يستحقه مثل هذا القطاع الحيوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى