أسواق المالرئيسى

خبراء يكشفون لـ «عالم البيزنس» أسباب ارتفاع أسعار الذهب محليًا وعالميًا

كتبت: أمل سعداوي

شهدت حركة الذهب محليًا خلال الفترة الماضية ارتفاعات قياسية ليصل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر مبيعًا  إلى 1220 جنيهًا.

وأكد خبراء ومحللون أسواق مال، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أن اعتقاد الكثير من المواطنين أن البنك المركزي المصري سيقوم برفع سعر الفائدة في اجتماعه المقبل المقرر انعقاده يوم 19 مايو الجاري، وما يتبعه من احتمالية تحريك سعر الصرف مرة أخرى، جعلهم يقبلون على شراء المعدن النفيس مما أدى إلى ارتفاع أسعاره.

ترقب مستمر

قال محمد عطا، خبير أسواق المال، إنه في ظل قرارات الفيدرالي الأمريكي الأخيرة برفع أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس، حيث يُعد الارتفاع الثاني خلا العام  عقب الارتفاعات الكبيرة بمعدلات التضخم، تتجه أنظار الجميع لاجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري المقبل، لا سيما التوقعات برفع أسعار الفائدة محليًا وما يتبعه من احتمالية تحريك سعر الصرف مرة أخرى ما أدى إلى الإقبال على اقتناء المعدن النفيس كمخزن للقيمة.

أوضح «عطا»، أن ارتفاعات أسعار الذهب محليًا استمرت حتى في ظل هبوط أسعاره عالميًا خلال الفترات الماضية قبل قرارات الفيدرالي الأخيرة وهو ما يعكس ارتباط حركة أسعار الذهب محليًا بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

أشار خبير أسواق المال، إلى أنه من الطبيعي مع رفع أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي وما يترتب عليه من زيادة عائد السندات الأمريكية أن تتجه الأموال والاستثمارات نحو أدوات الدين وأن تحدث ضغوط بيعية على المعدن النفيس.

أكد «عطا»، أن ما حدث مؤخرًا هو أمر مختلف، حيث أن صعود أسعار الذهب بعد قرارات الفيدرالى جاء نتيجة للتصحيح  إلى جانب تمسك المستثمرين باقتناء الملاذ الآمن في ظل إستمرار التوترات الجيوسياسية و حالة عدم اليقين المسيطرة على الاقتصاد العالمي.

كما توقع خبير أسواق المال، أن تتحرك أسعار الذهب عالميًا خلال الفترة الحالية بين حاجز 1850 إلى 1900 دولار للأونصة.

أمر مختلف

أحمد معطي، خبير أسواق المال، و المدير التنفيذي لشركة «Vi Markets»

من جانبه، أكد أحمد معطي، خبير أسواق المال، أن السبب وراء ارتفاع أسعار الذهب محليًا هو نتيجة ارتفاع سعر الدولار وارتفاع أسعار الذهب عالميًا.

أشار إلى أن رفع الفائدة ينعكس على الذهب بالعكس ولكن ما حدث هو العكس تمامًا حيث شهد الذهب ارتفاعًا.

لفت أن السبب وراء ذلك هي التصريحات التي أدلت بها أمريكا والتي أكدت فيها أن اقتصادها أمامه الكثير من التحديات والمشاكل نتيجة استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، بجانب كورونا و سلاسل التوريد.

وحول التوقعات عن حركة الذهب الفترة المقبلة، أكد «معطي»، أن هناك رؤية ضبابية تجاه حركة الذهب .

إقرأ أيضًا.. تراجع أسعار الذهب في ختام التعاملات.. وعيار 21 يُسجل 1086 جنيهًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى