أسواق المالرئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

خبير أسواق مال يوضح أسباب ارتفاع «البيتكوين» بنسبة 13%

«معطي»: يصعب توقع اتجاهات «البيتكوين» حالياً

كتبت: أمل سعداوي

أرجع أحمد معطي، خبير أسواق المال، أسباب ارتفاع عملة البيتكوين – أكثر العملات الإلكترونية رواجاً – بنسبة 13% ليصل إلى مستوى 40،445 ألف دولار، إلى سببين رئيسيين، الأول هو اعتماده من دولة سلفادور كعملة رسمية للبلاد، والسبب الثاني هو تغريدة إيلون ماسك.

أوضح «معطي»، في تصريحاته لـ«عالم البيزنس»، أن بعد إعلان دولة السلفادور اعتمادها الرسمي لعملة «البتكوين» كعملة رسمية للبلاد، ساهم ذلك في ارتفاع العملات الإلكترونية، ولكن ليس بشكل كبير، لأنها دولة صغيرة حيث يبلغ عدد سكانها 6 مليون، ويصل الناتج المحلي الإجمالي لها 27 مليار دولار، كما أن 20% من ناتجها المحلي يعتمد على تحويلات المواطنين من الخارج، لذلك فإن اعتمادها لتلك للعملة لن يؤثر بشكل كبير.

رد مفاجئ

أضاف خبير أسواق المال، أن بعد تغريدة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» للسيارات. والتي قال فيها بأن «تسلا» باعت ما يقرب من 10% من مقتنيات بيتكوين لتأكيد إمكانية تصفية العملة المشفرة بسهولة دون التسبب في تحريك سعرها بالسوق.

وذلك ردًا على تغريدة موقع «كوين تليجراف» وهو من أشهر المواقع العملات الافتراضية. التي قال فيها أن الأسباب وراء التراجع الكبير التي شهده عالم العملات الافتراضية، هو نتيجة بيع إيلون ماسك، كل ما يمتلكه من العملات المشفرة.

تأثير ضعيف

وعن مدى تأثير إعلان منصة «كوينباس» التي تعد من أكبر منصات تداول العملات الرقمية في العالم، يوم الثلاثاء الماضي. عن بطاقة تمكن المستخدمين من استخدام العملات المشفرة للدفع على «أبل باي وجوجل باي»، على العملات المشفرة.

أوضح «معطي»، أن التأثير لن يصبح قوي لأن العملات التي ستذهب «لأبل باي، وجوجل باي»، سيتم تحويلها للدولار الأمريكي. ويعني ذلك عدم استلام التطبيقين لعملة «البتكوين»، ولكن سيصبح هناك تأثير كبير إذا قبل التطبيقين المشتريات مقابل البتكوين.

إجراءات صارمة

وعن موقف صندوق النقد الدولي بشأن قرار سلفادور. أكد خبير أسواق المال، أنه سيقوم باتخاذ إجراءات ضد قرار سلفادور. لأنه في حالة انتشار هذا الأمر سيصبح هناك خطورة على الاقتصاد العالمي والسياسية المالية.

نرشح لك: «البيتكوين» تتراجع لأقل من 40 ألف دولارًا.. الأسباب والتفاصيل

قوة عظمى

كما أن الدول العظمى مثل أمريكا لن تسمح بأن يفقد الدولار الأمريكي لقيمته. وخير دليل على ذلك، خروج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أمس الأول، وقوله أن عملة البتكوين ما هي إلا عملة احتيال وأنه يجب أن يكون الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية في العالم.

اتجاه البيتكوين

وعن مستقبل «البتكوين»، قال «معطي»، أنه يصعب تحديد إلى أين سيصل «البتكوين». لأنها عملة شديدة المخاطرة، وليس لها قوانين تحكمها، ولا تحليل فني أو مالي، كما أنها بتغريدة من إيلون ماسك، تصل لعنان السماء، وتخسف لباطن الأرض، فليس لها أمان.

نرشح لك: بعد هبوط عملة «بيتكوين».. تعرف خريطة أسعار العملات الرقمية اليوم

محلل اقتصادي يوضح مستقبل «البيتكوين» بعد تغريدات أيلون ماسك وتقارير البنك المركزي الصيني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى