أسواق المالالبورصة المصريةرئيسى

خبير أسواق مال يوضح أداء البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي

كتبت: أمل سعداوي

قال محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية، إن مؤشرات البورصة المصرية شهدت انخفاضا خلال الأسبوع المنصرم بأستثناء جلسة الخميس.

أضاف «عطا»، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أن المؤشر الرئيسي «egx30»، أغلق بالقرب من نقطة المقاومة 11600 نقطة، ليسجل بنهاية جلسة الخميس عند مستوى 11573 نقطة.

كما شهد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «egx70»، هبوطًا بأكثر حدة حتى جلسة الاربعاء الماضي وصعد بجلسة الخميس بنحو 65 مسجلًا إغلاقًا أسبوعيًا عند مستوي 2185 ليحترم نقطة الدعم عند 2160 نقطة.

فيما انخفضت قيم تداولات السوق في بداية جلسات الأسبوع الماضي لتصل إجمالي قيم التداول 386 مليون جنيه، مسجلة أقل قيمة للتداول منذ عام ونصف، ثم تصعد تدريجيًا بباقى الجلسات لتصل يوم الخميس لـ 900 مليون جنيه.

أشار مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية، إلى أن هذا التراجع في قيم التداول يرجع لعزوف الأفراد والمؤسسات عن التداول لعدم وضوح الرؤية وعدم الفصل فى كثير من قرارات مهمة للسوق وظل هذا مستمرًا حتى جلسة الأربعاء الماضي.

أكد «عطا»، أن بعد القرارات التحفيزية التي أعلن عنها مجلس الوزراء مساء الأربعاء، شهدت جلسة الخميس نهاية الأسبوع ارتفاع جماعي لجميع المؤشرات مدعومة بشراء الأفراد والمؤسسات.

وجاءت أبرز الإجراءات التحفيزية وأهمها، إلغاء الملف الضريبي للعميل وتحصيل الضريبة عن طريق مصر المقاصة، وكذلك تخفيض رسوم التدول فضلاً عن خصم كافة تكاليف التداول من الوعاء الضريبي للعميل.

وأيضًا خصم تكلفة الفرصة البديلة من الوعاء الضريبي للعميل وإلغاء ضريبة الدمغة وكذلك خصم 50% من الضريبة على الربحية المحققة من الطروحات الجديدة لمدة عامين واحتساب ربحية العميل على أساس سعر اقتناء السهم أو إغلاقه قبل إقرار الضريبة او أيهما أعلى.

كما أكد «عطا»، أن تلك الإجراءات التحفيزية انتظرها السوق لفترة طويلة للفصل في موضوع الضريبة وكذلك لتضح الرؤية للفترة القادمة.

أوضح أن تلك الإجراءات التحفيزية جيدة ومناسبة لهذه المرحلة ولكنها تحتاج إلى إجراءات تكميلية فى ما هو قادم لتحقيق الهدف المطلوب منها في الفترة المقبلة وهو إنعاش سوق المال وتحفيزه ليصل لأداء أفضل.

وشدد «عطا»، على ضرورة تواجد مؤسسي قوى بالسوق الفترة القادمة وتكوين مراكز شرائية من قبل المؤسسات وضخ سيولة بالسوق حيث أن تلك الفترة تشهد أداء مالي جيد بأغلب شركات السوق.

علاوة على ذلك وجود أسعار متدنية وجاذبة لتلك الشركات وكذلك الإسراع بطرح اكتتاب قوى لجذب سيولة جديدة للسوق لمواصلة حركة الصعود.

كما توقع «عطا»، أن تشهد البورصة أداء جيدًا لمؤشراتها الأسبوع القادم والذى قد بدأ بجلسة الخميس الماضى فى ظل استيعاب السوق لتلك الإجراءات التحفيزية.

ويتوقع ان يخترق المؤشر الرئيسي «egx30» منطقة المقاومة 11600 نقطة ليصل الى مستهدف 11800 نقطة وبأختراقها يستهدف حاجز الـ12000 نقطة.

وفيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «egx70»، نجد أن المؤشر احترم نقطة الدعم عند 2160 نقطة وأغلق عند 2185 نقطة، وتستهدف إختراق 2200 نقطة وصولًا لنقطة المقاومة القادمة عند 2300 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى