أسواق المالرئيسى

خبير أسواق مال يوضح أسباب ارتفاع أسعار النفط عالميًا لليوم الخامس على التوالي

كتبت: أمل سعداوي

ارتفعت أسعار النفط عالميًا أمس، وذلك لليوم الخامس على التوالي، لتصل لأعلى مستوياتها منذ عام 2014، ويسجل سعر خام البرنت العالمي 83.08 دولار للبرميل.

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 79.43 دولار للبرميل.

أسباب ارتفاع أسعار النفط

قال خبير أسواق المال، الدكتور أحمد معطي، إن ارتفاع أسعار النفط خلال الأيام الماضية يعود لعدة أسباب، من بينها زيادة الطلب وقلة المعروض.

وأشار الدكتور أحمد معطي، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، إلى أن ارتفاع الطلب يعود للتعافي العالمي الذي يشهده العالم من جائحة كورونا خلال العام الحالي مقارنًا بالعام الماضي.

وأكد خبير أسواق المال، أن عام 2021 شهد تعافي اقتصادات العديد من دول العالم، نتيجة لعودة حركة السفر، وعودة المصانع مرة أخرى للعمل، ما أدى إلى زيادة في الطلب وفي الوقت نفسه يوجد انخفاض في المعروض منه، بسبب تأكيد أعضاء منظمة الأوبك وحلفائها عدم تغير سياستهم الحالية.

كما شهدت الفترة الماضية انخفاضًا في إنتاج النفط الأمريكي بسبب إعصارين «آيدا» و«نيكولاس» اللذان أصابا منطقة خليج المكسيك، ما جعل زيادة في الطلب على النفط.

ويتوقع «معطي»، أن تشهد أسعار النفط الفترة المقبلة ارتفاعًا لتتراوح بين 85 لـ90 دولار للبرميل.

وأشار خبير أسواق المال، إلى وجود بيانات صادرة من قبل بعض الوكالات التي تتوقع ارتفاع سعر برميل النفط ليصل لـ100 دولار، مؤكدًا أن هذا الاحتمال ضعيف لأنه في حالة زيادة الأسعار بهذا الشكل، من الممكن أن تحدث حالة من التضخم في بعض الدولة بسبب الزيادة الناتجة من أسعار النفط على المنتجات الاخرى.

اقرأ أيضًا.. بتداعيات قرار «أوبك+» أمس.. النفط يرتفع لأعلى مستوى في 3 سنوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى