الأخباررئيسى

خبير يكشف أسباب تراجع عجز الميزان التجاري بنسبة 22.5% بنهاية سبتمبر 2021

كتبت: آية إسماعيل

كشف الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء في بيان سابق له، عن انخفاض قيمة العجز في الميـزان التجاري لمصر بنسبة 22.5 % خلال شهر سبتمبر الماضي. وبلغت 2.39 مليــار دولار مقابل 3.08 مليـار دولار لنفـس الفترة مـن العام السابق.

أسباب تراجع عجز الميزان التجاري

عجز الميزان التجاري

وتعليقاً على ذلك قال الخبير الاقتصادي، أشرف غراب، إن أسباب تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري يرجع للزيادة في قيمة الصادرات، وفتح أسواق جديدة أمام المنتج المصري، بالإضافة إلى إحلال بعض المنتجات المحلية محل المستوردة .

وأضاف أشرف غراب، في تصريحاته لـ «عالم البيزنس» أن الصادرات المصرية ارتفعت في سبتمبر الماضي لـ 3.45 مليــار دولار بنسبة 36.6 %، مقابل 2.53 مليار دولار نفس الفترة من العام السابق، وذلك لزيادة صادرات الأسمدة والملابس الجاهزة والمحضرات الغذائية وغيرها، بالإضافة لانخفاض بعض الواردات كالقمح والسيارات والهواتف.

كما أشاد غراب، بجهود الدولة بجهود الدولة لتقليل عجز الميزان التجاري عن طريق دعم القطاع الصناعي وتنمية الصادرات، بالإضافة لنجاح السياسة الخارجية المصرية والمنتج المصري على المنافسة على المستوى الدولي.

كذلك أوضح غراب، أن توطين الصناعات الهامة ومستلزمات الانتاج لتقليل فاتورة الاستيراد، إضافة إلى الاتفاقيات العديدة التي وقعتها مصر كـ: اتفاقية التجارة الحرة الافريقية، ورئاسة مصر للكوميسا.

إضافة السعي نحو استكمال طريق القاهرة كيب تاون الذي يمر داخل 9 دول إفريقية ببعض وغيرها يساهم في تحقيق زيادة الصادرات و الوصول لـ 100 مليار دولار.

تراجع معدل التضخم السنوي

وعن تراجع معدل التضخم السنوي، أشار غراب، إلى أن معدل التضخم السنوي الإجمالي ترجع للشهر الثاني على التوالي. ليسجل خلال نوفمبر الماضي 6.2 % مقابل 7.3 % في أكتوبر الماضي.
وذلك لتوفير السلع الأساسية، وجود احتياطي ومخزون سلعي في ظل أزمة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية. بالإضافة لضخ كميات كبيرة من السلع عبر المنافذ الحكومية والسيارات المتنقلة.

وذكر غراب، أن ترجع معدل التضخم السنوي يرجع لسياسات الدولة الناجحة في السيطرة على أسعار السلع في الأسواق وذلك بإحكام الرقابة الشديدة عليها.

اقرأ أيضًا.. «الإحصاء»: 17.7% انخفاض في قيمة عجز الميزان التجاري لشهر أغسطس 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى