الأخباررئيسى

خبير يوضح أسباب ارتفاع صادرات مصر الزراعية لـ4.5 مليون طن منذ بداية 2021

كتبت: أمل سعداوي

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، أمس الجمعة، عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية لأكثر من 4.5 مليون طن خلال الفترة من بداية يناير وحتى 31 أغسطس 2021.

ارتفاع صادرات مصر الزراعية

قال الباحث الاقتصادي، السيد خضر، إن القيادة المصرية تسعى جاهدة لزيادة الاستثمارات في قطاع الإنتاج الزراعي، الذى يعد من أهم القطاعات التى ازدهرت بشكل كبير خلال الفترة السابقة لا سيما مع تداعيات أزمة جائحة كورونا التي أثرت على كبري الاقتصاديات.

مشروعات ضخمة

وأضاف «خضر»، في تصريحاته لـ «عالم البيزنس»، أنه بفضل المشروعات العملاقة التى تمت خلال الفترة الماضية تم استصلاح العديد من الأراضي الزراعية ومشروع الصوب الزراعي الذى تم تنفيذه فى العديد من المحافظات منها “العاشر من رمضان، الإسماعيلية، برج العرب”.

وتابع خضر، أن هذا القطاع الحيوى ساهم في توافر السلع الغذائية من خلال زيادة القدرة الإنتاجية و تحقيق التوازن في السوق الداخلي والاكتفاء الذاتي ساعد بشكل كبير في زيادة الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة الماضية ومع زيادة المشروعات الضخمة في هذا القطاع.

‏وأيضًا استمرارًا لتنفيذ المشروعات الكبرى منها مستقبل مصر الذي سيزيد من زيادة الانتاج و فرص العمل و توافر السلع الغذائية في الأسواق وثبات الأسعار وعدم وجود احتكار للسلع الغذائية وزيادة الصادرات المصرية التى ستغزو العالم أجمع مما ينعكس على انخفاض العجز في ميزان المدفوعات وتقليل الواردات.

‏وزيادة مساحة زراعة القمح عن طريق استصلاح العديد من الأراضي الصحراوية، وضخ المزيد من الاستثمارات لزيادة الانتاج وزيادة الرقعة من للأراضي، كل تلك المشروعات سيؤدى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتب، مما يساهم فى خفض معدل البطالة.

استكمال الطريق

كما ‏يرى الباحث الاقتصادي، أن زيادة المشروعات الضخمة واستكمال مشروعات سيناء الزراعية سيكون له دور في زيادة الصادرات المصرية بشكل كبير، الأمر الذي تسعى القيادة المصرية لتحقيقه.

أهم الصادرات

ووفقًا للبيان الصادر عن وزارة الزراعة، فإن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.

كما احتلت الموالح المركز الأول بإجمالي صادرات مليون و 833 ألف 54 طن.

بينما تحتل المركز الثاني البطاطس بإجمالي 620 ألف 644 طن بطاطس.

يليه البنجر بإجمالي صادرات 511 ألف و31 طن بنجر علف، ليحتل المركز الرابع البصل بإجمالي 196 ألف و296 طن.

كما يليه العنب بإجمالي 140 ألف و 460 طن.

بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا المركز السادس بإجمالي 45 ألف و192 طن.

كذلك يليها الفاصوليا بإجمالي 20 ألف و445 طن.

واحتلت الفراولة المركز السابع بإجمالي 19 ألف و 342 طن، يليه الثوم بإجمالي 17 ألف و 955 طن.

بينما حصل الرمان على المركز العاشر في الصادرات بإجمالي 12 ألف و 594 طن.

وتعد روسيا، السعودية، هولندا، بريطانيا، الإمارات، ألمانيا، إيطاليا، الصين، وبنجلاديش، أهم الدول المستقبلة للمحاصيل الزراعية المصرية.

إقرأ أيضًا.. بالإنفوجراف.. «الكوميسا» أهم الأسواق الواعدة للصادرات المصرية في إفريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى