رئيسىملفات وتقارير

خلال افتتاح مشروع «الفيروز».. وزير الزراعة يستعرض دعم الدولة المصرية والرئيس السيسي للقطاع

كتب: مجدي دربالة

استعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ملامح دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدولة المصرية للقطاع الزراعي والثروة الحيوانية باعتبارها بوابة الأمن الغذائي.

وأكد وزير الزراعة، خلال كلمة له على هامش افتتاح الرئيس السيسي، لمشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة ببورسعيد، اليوم السبت 23 يناير، أن مصر شهدت دعما غير مسبوق من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إيمانا بأن لكل مواطن الحق في الحصول على احتياجاته من الغذاء الصحي والمستدام.

وأضاف السيد القصير،، أن الثروة الحيوانية هي بوابة الأمن الغذائي، موضحا أنه لأول مرة يصل عدد الرؤوس إلى 3.8 مليون رأس، وقد ساعد هذا الحصر في تحديد الاحتياجات من اللحوم.

وتابع الوزير،  خلال كلمته ، أنه بفضل مشروعات الثروة الحيوانية فقد انخفض حجم الاستيراد، وأدى إلى زيادة الاكتفاء الذاتي ليصل إلى 57%.

مصر تنتج 2 مليون طن أسماك بنسبة اكتفاء ذاتي 82%

وأضاف وزير الزراعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتطوير جميع مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية.

وأشار الوزير، إلى أن مصر قربت على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، موضحا أن مصر تنتج 2 مليون طن أسماك بنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 82%، مؤكدا أنه تم تطوير عدة بحيرات للاستزراع السمكى ما أدى إلى زيادة الإنتاج.

ولفت القصير، إلى أن مصر احتلت المركز الأول أفريقيا والسادس عالميا في الاستزراع السمكي.

حجم استثمارات القطاع الزراعي يصل إلى 90 مليار جنيه

أوضح وزير الزراعة، أن قطاع الزراعة واحد من القطاعات الهامة والمؤثرة وبه استثمارات يصل حجمها إلى 90 مليار جنيه، ويستوعب 3 ملايين عامل، ويحقق 1.4 مليار جنيه، بطاقة تصل إلى 1.7 مليون طن، بالإضافة إلى التربية المنزلية التي تصل إلى 1.8 مليون طن.

وتابع الوزير، أنه لأول مرة منذ عام 2006 تم اعتماد 14 منشأة معزولة من المنظمة العالمية لصحة الحيوان، في عام 2020، لافتا إلى أن هذا الاعتماد يساعد على تصدير الدواجن ومنتجاتها، حيث لم تكن في مصر أي منشأة معتمدة للتصدير، وبدأنا في التصدير بالفعل للخارج بعد اعتماد تلك المنشآت.

واستكمل السيد القصير، أن هذا الاعتماد دفع المربين والمنتجين الكبار إلى تقديم طلبات لاعتماد منشأتهم، ووصل عددهم 24 منشأة، وجار اعتمادهم الفترة القادمة، إلى جانب برنامج لدعم تحويل مزارع التربية المفتوحة بالوادي والدلتا إلى التربية المغلقة، وهذا النموذج يؤدي إلى التحكم في درجة الحرارة والتحكم في التهوية وأسلوب التغذية.

محاور تنمية الثروة الحيوانية في مصر

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن ملف تنمية الثروة الحيوانية شهدة طفرة غير مسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن تنمية الثروة الحيوانية في مصر يعتمد على 4 محاور.

وأوضح الوزير، أن محاور تنمية الثروة الحيوانية تتمثل في المشروع القومي لاحياء البتلو، وحصر وترقيم وإنشاء قواعد بيانات للثروة الحيوانية في مصر، وتمصير السلالات والتحسين الوراثي، ودعم وتطوير مراكز تجميع الألبان.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يشهد افتتاح مشروع «الفيروز للاستزراع السمكي» شرق بورسعيد

«نقل النواب»: قرارات الرئيس السيسي بشأن إحلال القطارات «ثورة حقيقية» للنهوض بالدولة المصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى