أسواق المالالبورصة المصريةرئيسىملفات وتقارير

داليا السواح تكشف لـ«عالم البيزنس» مدى إنعكاس الأزمة الأوكرانية على مؤشرات البورصة المصرية وتوجّه نصيحة للمستثمرين

كتبت: فاطمة عماد

قالت داليا السواح، نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جمعية رجال الأعمال، إن السبب الرئيسي في تراجع البورصة المصرية اليوم الخميس، هي تنفيذ روسيا عملياتها العسكرية داخل أوكرانيا.

وأوضحت «السواح» الخبير الاقتصادي في البورصة وأسواق المال العالمية، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس» أن جميع البورصات العالمية تأثرت بذلك الحدث بدءً من أمس نتيجة تصاعد وتيرة الحرب بين البلدين.

وشهدت البورصة المصرية تراجعاً عنيفاً خلال جلسة اليوم، ليهوي مؤشرها الرئيسي EGX30 بنسبة 3.63% إلى مستوى 10890 نقطة، نتيجة تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مدفوعًا بمبيعات المستثمرين الأجانب.

إلى أي مدى سيستمر نزيف مؤشرات البورصة؟

أضافت «السواح» أن البورصة المصرية تعرضت لهبوط مفزع نتيجة انعكاس الوضع المتوتر بين البلدين، ولا أحد يعلم ماذا سيحدث غداً في سيناريوهات الحرب.. هل تجتاح روسيا أوكرانيا بالكامل؟ أو ماذا يدور في عقل بوتين؟ وهل سيتم فرض عقوبات عسكرية على روسيا؟

وكل ذلك كان له أثاراً اقتصادية سيئة على بورصة مصر، خاصةً وأنها تعانى من أزمة عالمية من الأساس نتيجة فيروس كورونا.

تابعت «السواح» أن الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا سيتحمل نتائجها الدول النامية واقتصادها، كما أن روسيا وأوكرانيا هما البلدين الأكبر في تصدير القمح لدول العالم، وهناك العديد من السلع التى ستتأثر بأزمة الحرب بين البلدين. منها سعر برميل النفط الذي حلّق أعلى 100 دولار لأول مرة منذ 7 سنوات، وكذلك استمرار قفزات سعر الذهب عالمياً.

هل تتخذ البورصة المصرية قرارات تحفيزية؟

وعن الإجراءات التي سيتخذها مجلس إدارة البورصة، أوضحت أن البورصة لم تتخذ أى إجرءات وسط هذا الوضع السيء في كل دول العالم.

وأضافت أن البورصة المصرية لا تسطيع أن تقوم بعمليات دعم أو إيقاف للأسهم إلا في الحدود القانونية، ولن يتم استخدام أي إجراءات استنائية، لأن ذلك الوضع السيء يؤثر على العالم كله وليس مصر فقط.

ما هي النصيحة التي نوجهها إلي المستثمرين؟

طالبت «السواح» جميع المستثمرين بأن يتمهلوا في البيع، لأن هناك أسهم وصلت لحدود متدنية أقل من قيمتها الحقيقية، والسوق المصري مختلف عن باقي الأسواق لأنه لم يشهد تلك الارتفاعات الكبيرة، التي شهدتها سابقاً الأسواق العالمية، كما أن السوق المصري يتخذ الاتجاه العرضي منذ فترة كبيرة جداً.

وأكدت على أن 75% من أسهم البورصة موجودة سجلت قيعان تاريخية لأول مرة منذ سنوات، والذى يبيع أسهمه اليوم هو الخاسر خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت «السواح» أن هناك اضطرابات وتخوفات تلازم دائماً المستثمرين الأجانب للخروج من جميع الأسواق وقت الأحداث العالمية، وذلك يؤثر بالسلب على السوق بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى