رئيسىصحةملفات وتقارير

دراسة أمريكية.. السمنة تهدد الشباب بخطر الإصابة بفيروس كورونا

كشفت دراسة أمريكية حديثة اجرتها طبيبة متخصصة في الأمراض المعدية في مستشفى بمدينة نيويورك، أن وزن الجسم «السمنة» يزيد من نسبة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لدى الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا.

وأكدت الطبيبة المتخصصة في الأمراض المعدية في إحدى مستشفيات مدينة نيويورك، والتي اجرت الدراسة، أنه اثناء معلاجتها لمرضى فيروس «كوفيد-19» لاحظت نمطا معينا، تمثل في أن كثيرًا من الشباب الذين يعانون السمنة (المصابين بالمرض)، الذي يسببه الفيروس ينقلون إلى وحدة العناية المركزة، إثر تدهور حالتهم. وفقًا لما نشره موقع «ويب أم دي» المتخصص في الشئون الطبية.

وقارنت الباحثة، بين الإصابة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، موضحتًا أن نسبة البدناء في الصين أقل بكثير عما هو في أمريكا، لأن 42% من أمريكيين لديهم وزن زائد.

ولاحظت الباحثة، دخول الكثير من الشباب إلى وحدة العناية المركزة نتيجة مضاعفات كورونا، وأكدت الباحثة، أن هؤلاء المصابين الشباب لديهم وزن زائد «السنمة».

وشملت الدراسة 3615 مصاب بمرض «كوفيد-19»، ولديهم وزن زائد «سنمة».

وانتهت الدراسة، إلى أن وزن الجسم لم يرفع بشكل كبير من خطر الإصابة بالفيروس كورونا، بالنسبة إلى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، ويزداد الخطر بالنسبة إلى الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما، وذلك وفقًا لمؤشر كتلة الجسم «بي أم آي»، وهي أداة لتقييم ما إذا كان وزن الإنسان طبيعيا أم زائدا.

واثبتت الدراسة، أنه في حال كان المؤشر أكثر من 30 في المئة فهذا يعني أن الشخص يعاني من السمنة أو الوزن الزائد حتى إن كان لا يبدو للعيان، أما إذا كان المؤشر أقل من 30 فهذا يعني أن الوزن صحي.

السنمة لها علاقة مباشرة بإصابة الشباب بكورونا

خلصت الدراسة، إلى أن المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 30-34، سيكون لديهم ضعفا احتمال الدخول إلى المستشفى أو إدخالهم إلى الرعاية المركزة.

والمرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 35 فما فوق من المحتمل أن يتم إدخالهم إلى المستشفى مرتين إلى ثلاثة، وعلى الأرجح سينتهي الأمر بهم في نهاية المطاف بوحدة العناية المركزة.

وأن الذين يعانون من أرقام مرتفعة في مؤشر كلة الجسم هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس وتدهور حالتهم على أثر ذلك.

يذكر أن دراسة سابقة أجريت في الصين تزامنًا مع بداية تفشي فيروس كورونا وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة معرضون لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، وهو أخطر أعراض الفيروس، بمرتين أكثر من الآخرين.

وفي النهاية أكدت الدراسة، أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من سمنة ضرورة المحافظة على الاجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، واتباع التعليمات الطبية اللازمة لتجنب الإصابة.

اقرأ أيضًا.. وفاة نجم بوليوود «عرفان خان» بعد صراع مع السرطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى