رئيسىصحةملفات وتقاريرمنوعات

دراسة حديثة: كثرة الجلوس تزيد من خطر إصابة الإنسان بمرض السرطان

نشرت مجلة «جي إية أم إية» التابعة للجمعية الطبية الأمريكية، دراسة حديثة كشفت فيها أن كثرة الجلوس تزيد من خطر إصابة الإنسان بمرض السرطان.

وتوصلت الدراسة، إلى وصفة بسيطة كشفت، أنها تقلل معدلات الوفاة لدى مرضى السرطان، أساسها الجلوس بمعدلات أقل والمشي بنسبة أكبر.

الجلوس يزيد من نسبة الإصابة بمرض السرطان

ووجدت الدراسة، رابطًا بين كثرة الجلوس وارتفاع خطر الإصابة بالأورام الخبيثة، وأيضا معدلات الوفاة بالمرض.

وأوضحت المجلة، أنه شارك في الدراسة، التي امتدت بين عامي 2009 و2012، وجرت عملية متابعة أوضاع هؤلاء لاحقا بين عامي 2019 و2020، شارك فيها نحو 8 آلاف شخص

وكان هؤلاء المشاركون أميركيون بالغون في منتصف العمر ومن كبار السن، وينتمون إلى مناطق جغرافية مختلفة وأعراق متعددة، فيما تم استبعاد الذين يتلقون العلاج من مرض السرطان.

وتابع الباحثون في جامعة تكساس العلاقة بين النشاط البدني ووفيات السرطان، عبر تثبيت أجهزة قياس حركة على الورك في ساعات النهار.

واكتشف الباحثون، أن استبدال 30 دقيقة جلوس ببعض التمارين الخفيفة، يمكن أن يقلل خطر الوفاة بالسرطان بنسبة 8 %، وتشمل هذه التمارين الخفيفة المشي البطيء واليوغا والبستنة الخفيفة.

وذكرت شبكة «فوكس نيوز، الأخبارية الأمريكية، أنه وفي حين كانت الدراسات السابقة تعتمد على البيانات التي يدونها أفراد العينة، فإن الدراسة الجديدة تستخدم وسائل قياس مما يجعلها أكثر دقة، كما يقول مؤلفو الدراسة.

السرطان هو السبب الرئيسي للوفاة بين البالغين في كثيرًا من الدول

وأوضحت الدراسة أن السرطان هو السبب الرئيسي للوفاة بين البالغين في الولايات المتحدة، مشيرين إلى أنه يمكن تفادي 50 بالمئة من وفيات هذا المرض من خلال تحسين أسلوب الحياة.

وأظهرت الدراسة الحديثة، أن خطر الإصابة بمرض السرطان انخفض بنسبة 31 % عند ممارسة أنشطة بدنية بمعدلات متوسطة إلى قوية، مثل المشي السريع.

ودعا القائمون على الدراسة، إلى ممارسة 150 دقيقة من النشاط البدني أسبوعيا على الأقل، على أن تكون شدتها من متوسطة إلى عالية، باعتبار ذلك أداة مثالية للوقاية من السرطان.

وأكد الباحثون، أن الالتزام بهذه التوصيات في المجتمع الأميركي منخفض للغاية، إذ لا يتبع النصائح سوى 25 % من الأمريكيين فقط.

اقرأ أيضًا.. قصة ارتباط الفنان أحمد فلوكس بالمذيعة اللبنانية ديالا مكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى