أسواق المالالأخباررئيسى

دون الـ99 سنتًا.. كيف أثر قرار روسيا بوقف الغاز على سعر اليورو اليوم؟

قالت تقارير اقتصادية حديثة، إن الدولار سجل أعلى مستوى له منذ 20 عاماً أمام مجموعة من العملات الرئيسية اليوم الاثنين، في حين كان الجنيه الاسترليني واليورو أكبر الخاسرين بعد أن أثار وقف روسيا لإمدادات الغاز عبر خط الأنابيب الرئيسي إلى أوروبا مخاوف بشأن أسعار الطاقة والنمو.

تأثير القرار الروسي بوقف الغاز على اليورو

الغاز الروسي

أوضحت التقارير، أن اليورو لامس 0.988 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة وهو أقل من أدنى مستوى والذي سجله الشهر الماضي عند 0.99005 دولار.

كما بلغ الجنيه الإسترليني أدنى مستوى له منذ عامين ونصف العام عند 1.1458 دولار وظل قريباً من المستوى المتدني الذي وصل إليه خلال جائحة كورونا.

أشارت التقارير، إلى أن السلطات الروسية ألغت يوم السبت الماضي موعداً نهائياً لاستئناف ضخ الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم ، مشيرة إلى وجود تسرب نفطي في توربين، وتزامن ذلك مع إعلان وزراء مالية مجموعة السبع وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

لفتت التقارير، إلى أن المخاوف بشأن ارتفاع تكاليف الطاقة أدت إلى تراجع الجنيه الاسترليني . وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في بداية الأسبوع إنها ستبدأ في اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة وزيادة إمدادات الطاقة إذا أصبحت، كما هو متوقع، رئيسة وزراء بريطانيا المقبلة.

وفي المقابل بلغ سعر الين 140.32 للدولار مواجهاً ضغوط بالقرب من أدنى مستوى له منذ 24 عاماً.

فيما انخفض الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر 0.4% واقترب من أدنى مستوى له منذ سبعة أسابيع عند 0.6782 دولار.

بينما وصل مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاماً مرتفعاً إلى أعلى مستوى له عند 110.08.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى