الأخباررئيسى

رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة يوضح لـ«عالم البيزنس» العقبات التي تواجه القطاع وسبل حلها

كتب: حسين علي

يعد قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أبرز القطاعات التي توليها الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا في المرحلة الراحنة ضمن خطة دعم الاقتصاد المصري ودعم الصناعة الوطنية.

التحديات التي تواجه قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وسبل حلها

وتواجه كافة القطاعات ليس في مصر فقط بل في العالم أجمع العديد من التحديات والمشكلات بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يتعرض لها العالم منذ جائحة كورونا في 2020 وصولًا إلى الصراع الروسي الأوكراني أحدثت تغيرات سياسية واقتصادية في كافة مناحي الحياة.

وتعليقًا على العقبات والتحديات التي تواجه قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، قال علاء السقطي، رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن هناك مشكلات تواجه القطاع تتمثل في نقص المسلتزمات وارتفاع أسعار الخامات كذلك مشكلة الاعتمادات المستندية، والتي بدورها تعد عقبه أمام أي مشروع صغير.

أضاف رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة في حديثه لـ«عالم البيزنس»، أن القطاع يحتاج إلى التنسيق بين أجهزة الدولة وخاصة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبين الصناع لتحديد ما يحتاجه السوق سواء المحلي أو المناسب للتصدير.

أوضح علاء السقطي، أن توفير المعلومات والبيانات الكافية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يسهل عليهم تصنيع منتجات قابلة للتداول في الأسواق، كذلك توفير الأماكن المناسبة لإقامة مشروعاتهم.

عرف السقطي، المشروعات الصغيرة بإنها مشروعات بسيطة لا تحتاج إلى تكنولوجيات عالية أو تكاليف مرتفعة، وبناء على ذلك يمكن لإقامتها في أسرع وقت ممكن.

سبل التغلب على العقبات التي تواجه قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أشار السقطي، إلى أن التنسيق كذلك بين الحكومة وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن طريق توضيح ما تحتاجه الدولة من المنتجات، يضع أمام الصناع المعلومات التي تمكنهم من إنتاجها بجودة عالية وبنفس المواصفات التي يحتاجها والمكان المناسب لإقامة مشروعاتها.

طالب رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحصر المنتجات التي تستوردها مصر من الخارج وتوضيح مواصفاتها وأسعارها، حتى يتمكن أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من تنفيذها محليًا الأمر الذي سينعكس إيجابًا على المنتج المحلي والاقتصاد المصري، وبالتالي إدخال تلك الفئة تحت مظلة الاقتصاد الرسمي بشكل أكبر.

كما طالب علاء السقطي، بضرورة إقامة علاقة تواصل بين المصنعين الكبار والمصنعين الصغار، وتعريف المصنعين الكبار بالمشروعات التي ينفذها المصنعين الصغار.

لفت السقطي، إلى أن توطين المنتج المحلي، يحتاج إلى جهود متواصلة من كافة الجهات وتشجيع هذا القطاع الواعد الذي يحتاج إلى دعم.

وفيما يتعلق بتوقف أو إغلاق مصانع صغيرة، قال علاء السقطي، إنه لم يحدث أي توقف أو إغلاق لأي مصنع، وذلك نظرًا لأن تكلف تشغيل وعمل تلك المصانع بسيطة جدًا.

وفي النهاية أكد رئيس اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، على الجهود المتواصلة التي تقوم بها الحكومة المصرية بتوجهيات الرئيس السيسي لدعم الصناعة المصرية لاسيما المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة في المرحلة الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى