أسواق المالالأخباررئيسىمباشر من مصر

رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام يكشف عن تأثير الحرب الأوكرانية الروسية على اقتصاد دول العالم

علاء رزق: أزمة أوكرانيا وروسيا ستتفاقم لذا ينبغي وضع خطوط عريضة حتى لا تعصف بأمن واستقرار العالم

كتبت – فاطمة عماد

كشف علاء رزق، رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام، عن تأثير الحرب الأوكرانية الروسية على اقتصاد دول العالم، وعن الحلول المناسبة لمواجهه التداعيات الاقتصادية الناتجة عن تلك الأزمة.

وقال علاء رزق، خلال استضافته في برنامج «مباشر من مصر» على القناة الفضائية المصرية، الذي يقدمه الإعلامي «مجدي دربالة»، إن الاتحاد السوفييتي الذي كان مكوناً من 15 دولة قد تَفكّك بسبب تعرضه لمثل تلك الأزمات الاقتصادية.

نتوقع تفاقم الأزمة الأوكرانية الروسية ويجب وضع خطوط عريضة لتفادي تداعياتها

أفاد رئيس المنتدى الاستيراتيجي للتنمية والسلام، أن الأزمة الأوكرانية الروسية ستتفاقم، لذا ينبغي وضع خطوط عريضة حتى لا تعصف بأمن واستقرار دول العالم.

وأضاف أن دولة روسيا تُصدّر 40% من الغاز إلى دول أوربا لأنها تعتبر في قلب القارة، ونسبة 68% من الغاز إلى دولة ألمانيا و100% من الغاز إلى جمهورية التشيك.

الدول الأوروبية تسعى لإيجاد بدائل عن استيراد غاز روسيا

تابع رئيس المنتدى الاستيراتيجي للتنمية والسلام، أن الدول الأوروبية تسعى لإيجاد بدائل عن استيراد الغاز من روسيا، خاصةً أن الحرب مع أوكرانيا كانت مفاجئة لهم.

وأوضح علاء رزق، أن روسيا وأوكرانيا هما أكبر دولتين في توريد القمح على مستوي العالم، كما أن دول حلف الناتو لديهم مشكلة كبيرة في الأمن القومي الغذائي.

مصر تستورد 90% من القمح من دولتي روسيا وأوكرانيا

كما كشف عن أن مصر هي المستورد الأكبر للقمح في دول الشرق الأوسط، حيث تستورد من روسيا وأوكرانيا 13 مليون طن ما يعادل 90% من احتياجاتها. وكذلك هي الأولى عالمياً في استيراد الذرة من أوكرانيا.

وأوضح أن ذلك يضع الأمن الغذائي المصري في منطقة الخطر، ولكن هناك تفاؤل خاصة أن مصر لديها ما يكفيها احتياطياً لمدة 4 أو 5 أشهر، كذلك موسم الحصاد فى أبريل سيكفي مصر لمدة 9 أشهر.

وذكر «رزق»، أن دولة روسيا في منذ 40 عاماً كانت أكبر دولة تستورد القمح في العالم، أما حالياً أصبحت أكبر دولة في تصدير القمح، ولابد من اتباع سياسة زراعية منظمة لتنمية المجال الزراعي في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى