رئيسىملفات وتقارير

رئيس الوزراء يُشيد بجهود وزارة البيئة في مواجهة مصادر تلوث الهواء

كتبت: أمل سعداوي

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالجهود التي تبذلها وزارة البيئة في مواجهة مصادر تلوث الهواء والتصدي للممارسات السلبية، سواء من المنشآت الصناعية، أو المزارعين، مؤكداً على أهمية التوعية والمتابعة في وقف أسباب التلوث والحفاظ على جودة الهواء بشكل أكبر، وجاء ذلك أثناء متابعته للتقرير الذي تلقاه من الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بشأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة نوبات تلوق الهواء الحادة بالقاهرة الكبرى والدلتا خلال الفترة من 1 إلى 21 سبتمبر 2021.

جهود الوزارة

لفتت الوزيرة أثناء التقرير، إلى أن الفترة المُشار إليها في التقرير، قد شهدت تجمع نحو 13190 طنا من قش الأرز، من الكمية المستهدف جمعها بنهاية موسم الحصاد.

كما تم فتح 221 موقعًا من أجل جمع وكبس قش الأرز، عبر الدعم بالمعدات التي توفرها وزارة البيئة، فضلًا عن المواقع التي تم فتحها من خلال الأهالي.

أشارت الوزيرة، إلى تفعيل 16 محورًا تابع للوزارة من أجل المتابعة والسيطرة على الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

أكدت الوزيرة، أنه تم الرصد والتعامل مع 614 نقطة حرق خلال الفترة الُمشار إليها، كما تم رصد أي اشتعالات بالمقالب بمحافظات القاهرة الكبرى خلال الفترة من 1 حتى 21 سبتمبر.

أشارت الوزيرة، إلى أنه تم التعامل مع 21 حريقًا متفرقًا بمحافظات الشرقية والبحيرة، مؤكدة أن وزارة البيئة تقوم بالسيطرة على المقالب العمومية والعشوائية ومناطق تجمع القمامة، عبر توفير المعدات اللازمة والمرور اليومي على المواقع المختلفة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

عدم التجاوز

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه لم يتم رصد أي تجاوز خلال الفترة الُمشار اليها، في انبعاثات مداخن المنشآت المربوطة على شبكة رصد الانبعاثات الصناعية، والتي تبلغ 383 مدخنة لعدد 84 منشأة صناعية، مُشيرة إلى أن تلك الفترة شهدت المرور الميداني على 56 منشأة صناعية كبرى بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية.

كما تم المرور الميداني على 1685 منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة، ليصل إجمالي المنشآت الصناعية خلال الفترة المشار إليها إلى 1741 منشأة صناعية تم التفتيش عليها.

أضافت الوزيرة، أنه تم تنفيذ 80 حملة لفحص عوادم المركبات على الطرق بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة المرور بالقاهرة الكبرى والدلتا، مؤكدة أن نسبة التوافق للسيارات التي تم فحصها بلغت 89% للمركبات التي تعمل بالبنزين، و 77% للمركبات التي تعمل بالديزل.

كما تم التصالح مع ما يقرب نحو 30% من السيارات المخالفة بعد التأكد من توفيق وإعادة الفحص.

أكدت الويزة، أنه خلال الفترة المُشار لها تم استقبال 22 سكور بواقع 3 شكاوي تضرر من حرق المخلفات الزراعية، فضلًا عن 19 شكوى تضرر من حرق القمامة، وتم التعامل معهم وإزالة أسبابها بنسبة 100% بالتعاون مع الحماية المدنية، وتحرير محاضر للمخالفين.

تابعت الوزيرة في التقرير، أنه تم عقد نحو 1264 حملة وندوة تعريفية للمواطنين من أجل التوعية بمخاطر الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والتعريف بكيفية الاستفادة من قش الأرز، وذلك بمحافظات البحيرة، وكفر الشيخ، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والقليوبية.

اقرأ أيضاً.. تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء ورئيس مجموعة سيتي بنك للخدمات المصرفية أمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى