استثمار وأعمالالأخبارالشركاتحوارات وتحقيقات

 رئيس جمعية تجار الاسمدة والغرفة التجارية بالمنوفية لـ« عالم البيزنس»:سوق واعدة للاسمدة المصرية فى 40 دولة

مهندس محمد الخشن :معارضنا التجارية لها مدلول اقتصادى واستثمارى ..خط انتاج جديد للاسمدة باستثمارات 3,5 مليار جنيه

حوار ناصر حسين

منذ أيام احتفلنا بعيد الفلاح ، ولم يكن الفلاح المصرى يوما ببعيد عن دعم اقتصاد بلاده وحفز التصدير, وهناك من يدعم هذا الفلاح ويلبى له حاجته من الاسمدة المتخصصة بسعروجودة مناسبة ,.ولان هذه الصناعة تعد فى صلب القطاع الزراعى والاستثمارى من دفع للزراعة والانتاج والتصدير وخلق فرص عمل , كان لابد من هذا الحوار مع رائد من رواد صناعة الاسمدة الحديثة فى مصر ورئيس مجلس اكبر شركة مصرية لانتاج الاسمدة , وهو المهندس محمد الخشن رئيس جمعية تجار الاسمدة ورئيس مجلس ادارة مجموعة ” ايفرجرو” للاسمدة الحديثة , ورئيس الغرفة التجارية بالمنوفية .

المهندس محمد الخشن أثناء حواره مع « عالم البيزنس»

ماهو حجم استثمارات شركتكم , وخططها الاستثمارية الجديدة ؟
” ايفرجرو ” هى شركة لدعم المزارع المصرى بالاسمدة المتخصصة وتقدم خدمات الدعم الفنى مجانا قمنا بتأسيسهاعام 2006 ،فى المجمع الصناعى الأول فى المنطقة الصناعية بأبو رواش بالجيزة كأول مجمع صناعى مصرى متخصص فى تصنيع وتجارة الأسمدة المتخصصة .
وهى شركة استثمار خاص عائلى بنسبة 100%, بدأت باستثمارات 8 مليار جنيه مصرى ثم وصلت الى 9,5 مليار جنيه حاليا , وتوفر 60% من احتياجات السوق المصرى من الاسمدة وهو مايعنى توفير 3 مليارت جنيه لازمة لاستيراد هذه الكمية , ويصل حجم الانتاج الحالى الى 45 الف طن اسمدة بخامات مصرية الى جانب نسبة بسيطة من الخام المستورد .
اما عن الجديد فى الاستثمار فلدينا الان مشروعا مع شركتين اجنبيتين يعملان فى مجال الفوسفات والاسمدة من جنوب افريقيا وذلك لانشاء خط جديد لانتاج ” الداى كالسيوم ” باستثمارات تصل الى الى 3,5 مليار جنيه اى مايعادل 536,7 مليون دولار , ويتوقع ان يوفر المشروع الجديد 1000 فرصة عمل للمصريين وحجم انتاج 600 الف طن اسمدة و 500 الف طن ثنائى فوسفات الكالسيوم ,و700 الف طن حامض الكبريتيك , وستوجه نسبة 25% للسوق المحلى بينما سيتم تخصيص 75% من الانتاج للتصدير خاصة فى اسواق شرق افريقيا , ويتوقع ان يبدا الانتاج فى 2020 .
• ماذا يعنى ” الداى كالسيوم ” فى عالم الاسمدة وهل هو مطلوب للفلاحين والمزارعين ؟
– الداى كالسيوم هو نوع من الاعلاف يستخدمه الفلاح المصرى فى تربية الحيوان ويفقد منه الكثير نتيجة سوء الاستعمال , لكن مشروعنا هو تحويل الداى كالسيوم من علف الى سماد ومبيد لانواع معينة من الزراعة وسوف يجد سوقا فى الخارج ايضا .
• بالنسبة للخام اللازم لانتاج الاسمدة هل يأتى من السوق المحلى ام انكم تستودونه من الخارج ؟ وبالنسبة لاسعار منتجكم للفلاح المصرى هل هو باسعار مناسبة ام انه مثل الاسعار العالمية ؟
– لا بالطبع السعر للفلاح المصرى ندعمه بل اننا نفضل البيع للمزارع المصرى والسوق المحلى لان هذا يوفر علينا الجمارك ورسوم التصدير والشحن .
اما الخامات التى نعتمد عليها مصرية متوفرة فى السوق المحلى لكننا نستورد كلوريد البوتاسيوم من الاردن

• حاليا هل تستهدفون اسواق معينة للتصدير ام هناك اكتفاء بالسوق المحلى فقط ؟
, نستهدف اسواق جديدة بالطبع فى اسيا واوروبا وافريقيا .ولدينا حاليا اسواق واعدة عالمية فى 40 دولة نصدر اليها السماد المصرى خاصة فى اليونان وايطاليا وبلجيكا والمانيا وجنوب افريقيا وشرق اسيا واستراليا والامريكتين .
ونعتمد هنا على رفع جودة السماد المصرى مقارنةً بالأسمدة العالمية وتسجيلها بنظام “الريتش” الذي يسمح بدخول منتجاتها إلى أسواق الإتحاد الأوربي و رفع شعار “صنع في مصر” بشكل فعال لزيادة نسبة التصدير لتساهم في توفير الغذاء ونمو الإقتصاد المحلي .

و مع تزايد اﻟطﻟب العالمي والمحلي على السماد المصر نقوم حاليا بتوﺴﻌﺎت ﻓﻲ اﻟطﺎﻗﺔ اﻹﻨﺘﺎﺠﻴﺔ حسب الخطة الزمنية الموضوعة التي أدت إلى مضاعفة الإنتاج من سلفات البوتاسيوم , مع العمل على التطوير المستمر والدؤوب لرفع مستوى وكفاءة العاملين بها في كافة القطاعات (إداريين , مهندسين , عمال ) وذلك حتى يواكبوا التطور المستمر والقدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة المطلوبة لمسايرة المعايير الدولية سواء في السوق المحلي او العالمى .
• وماذا عن تغطيتكم الحالية للسوق المحلى وهل لكم تواجد فى اقاصى الجنوب والصعيد المصرى ؟
لدينا حاليا 6 فروع للانتاج فى الصعيد وقد زاد الانتاج من 200 الف طن سنويا الى 250 الف طن مؤخرا , لكن بالنسبة للصعيد فاننا نحتاج وكيل وموزع قوى لاتقل قدرته المالية عن 100 الف جنيه مثلا بحيث يستطيع تمثيل الشركة والقدرة على التخزين الجيد والنقل والتوزيع.

• هل تعتمدون على العمالة والخبرات الاحنبية وهل هناك شروط للالتحاق بالعمل فى المصانع من خريجى كليات الغلوم والزراعة ؟
العمالة لدينا مصرية 100% باستثناء اجنبى واحد وعدد العاملين نحو 8 الاف و400 عامل منهم 3400 عامل حر و5 الاف عمل ثابت ومؤمن عليهم .
اما بالنسبة لشروط الالتحاق للعمل باشركة او المصنع فلايهم نوعية المؤهل فالمهم هو من سيؤدى هذا العمل على اكمل وجه ويخلص فيه .
• لكن بعض التخصصات علمية وتتطلب تخصص علمى ؟
لدينا خبراء بل العكس هناك من يلتحق بالعمل ويصبح خبيرا رغم ان تخصصه غير علمى ولكنه يتدرب ويكتسب خبرات من العمل ويتعلم ممن سبقوه ولدينا بالطبع دورات تدريب ومحاضرات تكسب المهارة المطلوبة وبالتالى ان اوظف من يجيد العمل ويتقنه بغض النظر عن مؤهله .

• شاركتم فى معرض صحارى الدولى الزراعى الذى افتتحه وزيرالزراعة مؤخرا فى القاهرة فما هو مدلول تنظيم ومشاركة هذه المعارض ؟
– لاشك ان هذه المعارض لها مدلول اقتصادى وسياسى وسياحى فى نفس الوقت ؟
فهى فرصة لتعريف الفلاح والمزارع باحدث المنتجات والاساليب فى عالم الزراعة , وعندما يأتى العارض او المستثمر ويشاهد هذا المعرض ويجد به عدة شركات تعرض انتاجها وهذا معناه وجود اموال وتمويل وبالتاى فانه يدرك مباشرة ان هذا البلد مستقرا وان وضعه الاقتصادى مستقر فيتجه للاستثمار فيه وهو مطمئن , وهذا هدف سياسى ونستطيع القول انه سياحى لاننا كثيرا من الزوار والخبراء الاجانب فى تلك المعارض .
والاهم ان هها المعارض فرصة جيدة لتبادل الخبرات التكنولوجية الحديثة بين المهتمين بالشأن الزراعي،حيث تتيح للمشاركين والزائرين الاطلاع على الجديد من التجارب والأدوات والمستلزمات الخاصة بالإنتاج الزراعي.

• هل تتواصلون مع الباحثين المصرين , ومن لديه بحث علمى للتطوير فى المنتج ؟
– نعم هذا سؤال جيد ونحن نرحب بكل من لديه بحث علمى او فنى يساهم فى تطوير المنتج او يقدم لنا مشكلة تواجه الفلاح المصرى وتضر بالمحاصيل ويكون لديه الحل فبالتأكيد نحن نرحب بذلك وهناك وسائل اتصال بنا مختلفة من الانترنت وصفحتنا على الفيس بوك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى