الأخبار

ردًا على تامر أمين.. داعية إسلامية: تناول أكل الحمير حرام شرعًا

كتبت: أمل سعداوي

آثار الإعلامي تامر أمين حالة من الجدل الواسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما أدلى بتصريحات في برنامجه “آخر النهار” المذاع عبر قناة النهار، حول إمكانية تناول لحوم الحمير والخيل، بعد ضبط جزار باكستاني يبيع لحوم حصان للمواطنين في محافظة الدقهلية.

قال الإعلامي خلال برنامجه:” هو إحنا ليه مبناكلش لحم الحصان والحمير؟ لحم الخيول والحمير يُباع ويؤكل في دول كثيرة من العالم ومنها المتقدمة، ولحم الحصان من الأطباق الغالية جدًا في باريس، ويقولون إنه صحي جدًا وآمن”

أضاف:” مش عاوز أفتي بس متهيألي أنه حلال ومفيش حاجة في شرعنا الديني بتمنع أكل لحم الخيول والحمير، بعيدًا عن لحم الخنزير عند المسلمين، متسائلًا: من الناحية الغذائية والعلمية، هل لحوم الخيول والحمير آمنة؟”

الأمر الذي دفع الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والحاصل على دكتوراه في أصول الدين، للرد عليه قائلًا:”. ناكل لحم حمير وأحصنة ليه، من قلة البهايم”

وأكد أن  أكل لحوم الحمر الأهلية لا يجوز، لكن لحم الحصان مباح أكله وهذا هو ما ذهب إليه جمهور الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة، إلا ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما من إباحة لحوم الحمر.

وذهب الإمام مالك إلى حرمة لحوم الخيل، مستدلاً بأن الله تعالى ذكرها وبين أنها معدة للركوب والزينة، ولم يذكر الأكل في قوله تعالى: ( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ) [النحل:8]

أما جمهور العلماء فذهبوا إلى حرمة لحوم الحمر الأهلية وإباحة لحوم الخيل وهو الصحيح بدليل ما في ورد في الصحيحين وغيرهما من حديث أسماء قالت: نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه.

وعن جابر رضي الله عنه قال : ( سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا نأكل لحم الخيل ونشرب ألبانها ) رواه الدارقطني والبيهقي .

أوضح أن ذبح الحمير وأكلها والاستخدام الآدمي لها حرام شرعًا، فالأصل في الحمر الأهلية أنها للزينة والركوب ولا يجوز أكلها ولا ذبحها. أما لحوم الخيول فهذا أمر مختلف فيه.

إقرأ أيضًا.. احترس..  أجزاء في الدجاج لاينصح بأكلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى