الأخباربنوكحوادث وقضايا

«الأموال العامة» تضبط تشكيل عصابي يسرق أموال عملاء البنوك بمحافظة المنيا

النصب والاحتيال على أموال عملاء البنوك

كتبت: فاطمة عماد

ألقت إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة، القبض على تشكيل عصابي، ضم شخصين لأحدهما معلومات جنائية، مقيمان بدائرة مركز شرطة العدوة في محافظة المنيا، وذلك بتهمة سرقة أموال عملاء بنوك عبر الاستيلاء على بيانات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم.

وقد قام 10 أشخاص من عملاء البنوك المجني عليهم بتحرير محضر بتعرضهم لوقائع نصب وإحتيال من قبل تشكيل عصابي إجرامي قام بالإستيلاء على مبالغ مالية منهم، وبمواجهة المتهمان أقرا بنشاطهما الإجرامي على النحو المشار إليه. وأضافا بأن المبالغ المالية التى تم الإستيلاء عليها قاما بصرفها فى شراء الهواتف المحمولة والدراجة النارية وكميات الملابس الجاهزة المضبوطة بحوزتهما.

ورصدت إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة، بعد إجراء التحريات وجمع المعلومات ومن خلال الإستعانة بالتقنيات الحديثة، ما يؤكد تعرض عدد من عملاء البنوك لعمليات نصب وإحتيال بعد الإستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم.

وذلك من خلال قيام بعض الأشخاص بالإتصال بهم هاتفياً وإيهامهم بأنهم موظفي خدمة العملاء بشركات المحمول أو البنوك أو مندوبي جهات حكومية، وفوزهم بجوائز مالية أو تحديث بياناتهم البنكية أو مساعدتهم في الحصول على قروض، وهي طرق مختلفة للنصب والاحتيال.

نرشح لك: جرائم اختلاس الأموال العامة تتجاوز 4.6 مليار جنيه خلال 2021

وقالت إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة، إن المتهمان اعترفا بأنهم استخدما بيانات بطاقات هؤلاء العملاء في إجراء عمليات شراء ضخمة على مواقع التسوق الإلكتروني.

وأضافت «الأموال العامة» أن ذلك التشكيل الإجرامي أودع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية المسجلة بأرقام هواتف محمولة تخُص أشخاص آخرين بزعم تحديث بياناتهم البنكية والإستيلاء على تلك المبالغ، وهو ما عرض عملاء البنوك لخسائر مادية جسيمة.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعات (الأمن الوطني – الأمن العام – نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات) تم ضبط التشكيل العصابي المذكور وبحوزته مجموعة من شرائح خطوط الهواتف المحمولة، وكذلك 5 هواتف محمولة بفحصها فنياً.

وقد تبين أن المتهمين محمّلين بالعديد من بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني المستولى عليها من بعض الضحايا والعديد من تطبيقات مواقع التسوق الإلكتروني، والعديد من الإيميلات بأسماء وهمية مستخدمة في إجراء المعاملات التجارية على مواقع التسوق الإلكتروني.

كما تم ضبط العديد من التطبيقات الإلكترونية والتي تستخدم لتغيير أصوات المتصلين من صوت رجل إلى امرأة يستخدمها المتهمين عند الإتصال بضحاياهم لإظهار أن المتصلين من موظفات خدمة عملاء البنوك.

نرشح لك: «الداخلية»: ضبط تشكيل عصابي بتهمة غسيل 62 مليون جنيه من حصيلة الاتجار بالمخدرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى