رئيسىصحةملفات وتقارير

سريعة العدوى.. الفرق بين سلالة كورونا الجديدة في مصر وبريطانيا

أعلنت وزارة الصحة البريطانية، مؤخرًا، عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، الذي أصيب به حول العالم حتى الأن 76.8 مليون شخص حتى الأن، وراح ضحيته أكثر من 1.69 مليون شخص.

يواصل الفيروس التاجي، تحوره حول العالم بعد ظهور أكثر من سلالة  آخرها في بريطانيا.

سلالة جديدة من فيروس كورونا

وتنتشر السلالة الجديدة حاليًا في جميع أنحاء بريطانيا، بعد التعرف عليها لأول مرة في الأسبوع الماضي خلال المراقبة الروتينية من قبل هيئة الصحة العامة في إنجلترا.

وذكرت صحيفة «أكسبرس» البريطانية، فإن السلالة الجديدة تنتشر أسرع ما يمكن عبر جنوب شرق إنجلترا، حيث تم وضع لندن وكينت وأجزاء أخرى من الجنوب الشرقي في إغلاق جديد يبدأ في 20 ديسمبر.

وذكرت هيئة الصحة العامة في إنجلترا، أنه حتى 13 ديسمبر، تم تحديد 1108 حالة مع هذه السلالة الجديدة، في الغالب في جنوب وشرق إنجلترا، تم تسميتها، سلالة VUI-202012/01 .

وأعلن لبوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، أن السلالة الجديدة مُعدية بنسبة 70 في المائة أكثر من الأشكال السابقة للفيروس.

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني، أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن السلالة أكثر فتكًا أو تسبب مرضًا أكثر خطورة”.

سلالة كورونا الجديدة في مصر

كشف بعض الأطباء والمختصين، في تصريحات صحفية، الفارق بين سلالة كورونا الجديدة في بريطانيا ومصر.

وأكد الأطباء، أن هناك 3 سلالات في مصر من فيروس كورونا ولكنهم أقل خطورة من باقي دول العالم، مؤكدا أن الأخيرة ظهرت مع الموجة الثانية، وتم تحديدها عن طريق الاختبارات التي تجرى للمرضى للتأكد من إصابتهم بالعدوى.

ويختلف مصابو السلالة الأولى والثانية عن مصابي السلالة الثالثة في طريقة ظهور الأعراض والمضاعفات وشدة الفيروس ومدى تأثيره على الإنسان”.

وأوضح الأطباء، أنه لا يستطيع أحد في الفترة الحالية، تحديد الإصابة بأي من السلالات سوى بأخذ العينة من المريض وتحليلها ومعرفة مصدرها وكافة تفاصيلها، ومشاهدة النتائج على المريض”.

خطورة سلالة كورونا الجديدة

تنتشر السلالة الجديدة في مصر، بسرعة قصوى لكن ليست أكثر فتكا، وهو ما اتضح من زيادة أعداد الحالات المصابة في الفترة الأخيرة، وهو ما يشبه السلالة المنتشرة في بريطانيا.

وأشار الأطباء، إلى أن السلالة الجديدة لا تسبب أي أعراض أسوأ أو مختلفة لفيروس كورونا، ولعل أبرزها: ارتفاع في درجة الحرارة، السعال المستمر، وفقدان حاسة التذوق والشم.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن هناك سلالة جديدة شرسة ولها خصائص لم تكن موجودة في أية سلالات سابقة، ومن ضمنها قدرتها على العدوى السريعة.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «آخر النهار» الذي يقدمه  الإعلامي محمد الباز، على قناة النهار، أن الشخص المصاب قد ينقل العدوى لـ 3 أو 4 فأكثر بسبب السلالة الجديدة، أما في السلالات السابقة فكان ينقل العدوى لشخص واحد.

اقرأ أيضًا.. سلالة جديدة من كورونا تضرب بريطانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى