الأخباربنوكرئيسىملفات وتقارير

صندوق النقد الدولي يُخفض توقعاته للنمو العالمي لـ2.7% والنامي لـ3.6% ويحذر من الأسوأ

واشنطن – مجدي دربالة

خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته مجدداً بالنسبة للنمو الاقتصادي العالمي للعام المقبل إلى 2.7% ، وأرجع ذلك إلى آثار زيادة التضخم وتداعيات الحرب وجائحة فيروس كورونا.

كما توقع صندوق النقد الدولي نمو الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بنسبة 3.6% خلال العام الجاري ونسبة 3.7% العام المقبل 2023، وسط تأثيرات متباينة عليها جرّاء تشديد السياسات النقدية للاقتصادات المتقدمة.

وتقل التوقعات الاسترشادية الجديدة لعام 2023 بمقدار 0.2 نقطة مئوية عن توقعات سابقة للصندوق أصدرها في يوليو الماضي. متوقعاً أن يشهد العام المقبل ركوداً اقتصادياً سيشعر به ملايين الأشخاص حول العالم.

واستبعد الصندوق – في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة حاليًا في واشنطن، نمو الاقتصادات النامية والأسواق الناشئة في أوروبا أو انكماشها في العام الجاري، لكنه توقع أن تنمو 0.6% في العام المقبل.

وأكد الصندوق أن حالة الغموض التي تكتنف التوقعات الاقتصادية قد تفاقمت بسبب المخاطر الجيوسياسية، وارتفاع معدلات الفائدة، والصدمات التي سببتها جائحة كوفيد-19. كما أفاد بأن المزيد من الارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التباطؤ العالمي.

التشدد العالمي في شروط التمويل يؤدي إلى أزمة ديون الأسواق الناشئة

وأشار الصندوق إلى احتمالية أن تؤدي صدمات أسعار الطاقة والغذاء إلى استمرار التضخم لفترة أطول، كما يمكن أن يؤدي التشدد العالمي في شروط التمويل إلى أزمة ديون الأسواق الناشئة على نطاق واسع.

وقال كبير خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي «بيير أوليفييه جورينشاس» اليوم الثلاثاء: «مع تجمع غيوم العاصفة، يحتاج صانعو السياسات إلى الحفاظ على يد ثابتة»، واصفاً توقعات العام المقبل بـ«القاتمة».

يشار إلى أن نحو ثلث الاقتصاد العالمي يواجه ربعين متتاليين من الانكماش، وكانت مفاجآت ارتفاع التضخم أكثر انتشارًا بين الاقتصادات المتقدمة، مع زيادة تباين الأثر على الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

وأضاف  «جورينشاس»: «لا تزال ضغوط الأسعار المتزايدة تشكل التهديد الأكثر إلحاحاً الرخاء الحالي والمستقبلي من خلال الضغط على الدخل الحقيقي وتقويض استقرار الاقتصاد الكلي».

وتوقع صندوق النقد الدولي ارتفاع معدل التضخم العالمي إلى 8.8% خلال العام الجاري، ليتراجع بعد ذلك إلى 6.5% في 2023 و4.1% في 2024، وذلك بعد أن كان عند 4.7% في 2021.

وحذر صندوق النقد من أن أكثر من ثلث الاقتصاد العالمي سيسجل انكماشاً في عام 2023. وفي أكبر ثلاثة اقتصادات، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، سوف يتجمد النمو.

نرشح لك: صندوق النقد والبنك الدوليين يكشفان عن «انكماش كارثي» قد يُفقد الاقتصاد العالمي 4 تريليونات دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى