الأخباررئيسى

صندوق النقد: الرسوم الجمركية المفروضة على الصين ستدفع العالم إلى الفقر

كتبت: أمل سعداوي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، إن الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قد تتدفع العالم إلى الفقر وأن يصبح أقل أمنًا، مؤكدًا أنها تأتي بنتائج عكسية.

وأضافت «جورجيبفا»: «لقد عاصرت الحرب الباردة الأولى على الجانب الآخر من الستار الحديدي. ونعم الجو شديد البرودة هناك… وإقحام جيل جديد في حرب باردة ثانية، هو أمر غير مسؤول على الإطلاق».

وأشارت إلى أن الرئيبس الأمريكي جو بايدن، لم يحل بعد القضية الرئيسية المتعلقة بالرسوم الجمركية التي فرضها سلفه على البضائع صينية، التي تسببت في تكليف المستوردين الأميركيين مليارات الدولارات.

وقالت “جورجييفا”: “من المهم التفكير بتأنٍ في الإجراءات وما قد تسفر عنه من أخرى مضادة، لأنه بمجرد إخراج الجني من المصباح، سيكون من الصعب إعادته”.

وفي وقت سابق من شهر أغسطس، قالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز، إن المناورات العسكرية التي تجريها الصين حول تايوان دفعت مسؤولي إدارة بايدن لمعاودة التفكير بشأن ما إذا كان سيتم إلغاء بعض الرسوم أو فرض رسوم أخرى على بكين.

وتوترت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم في السنوات الماضية بسبب عدة قضايا من بينها الرسوم الجمركية وتايوان والملكية الفكرية والأمن الإلكتروني ومنشأ فيروس كورونا وانضمنت إليها الحرب الروسية الأوكرانية.

إقرأ أيضًا.. خبراء: موافقة صندوق النقد الدولي على القرض شهادة ثقة في قدرة الاقتصاد المصري على مواجهة الصدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى